الإمارات تعفي الإسرائيليين من تأشيرة الدخول وتعلّق منحها لمواطني 13 دولة عربية وإسلامية

نشر من طرف نور الدريدي في الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 11:32
اخر تاريخ تحديث الجمعة 22 جانفي 2021 - 04:11

بعد حوالي 24 يوما من مصادقة الإمارات على اتفاقية الاعفاء المتبادل للتأشيرات بينها وبين اسرائيل ،قررت ابو ظبي اليوم الثلاثاء إيقاف إصدار تأشيرات لمواطني 13 دولة، معظمها دول ذات أغلبية مسلمة، منها تونس وإيران وسوريا والصومال وفقا لوثيقة أصدرها مجمع أعمال حكومي.

وقالت إدارة الهجرة الاماراتية إن طلبات الحصول على تأشيرات عمل أو زيارة معلقة للموجودين خارج البلاد من مواطني 13 دولة منها أفغانستان وليبيا واليمن حتى إشعار آخر. وتابعت أن حظر التأشيرات يسري كذلك على مواطني الجزائر وكينيا والعراق ولبنان وباكستان وتونس وتركيا.

وتأتي هذه الخطوة بعد نحو ثلاث اسابيع من مصادقة مجلس الوزراء الإماراتي على اتفاقية مع إسرائيل بشأن الإعفاء المتبادل لمواطني البلدين من متطلبات تأشيرة الدخول، وهي واحدة من الاتفاقيات بين الحكومتين الإماراتية والإسرائيلية بعد تطبيع العلاقات بينهما.

وبحسب وزارة الخارجية الإماراتية، فإن الاتفاقية تتيح لمواطني الإمارات بالسفر إلى إسرائيل دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة، ولمدة أقصاها 90 يوما في كل زيارة، ضمن اتفاقيات لدعم التعاون في مجالات الاستثمار والسياحة والخدمات المصرفية والتكنولوجية.

وقال مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون الثقافية والدبلوماسية العامة عمر سيف غباش إن الاتفاقية تتيح لحملة جوازات السفر الإماراتية دخول أراضي دولة إسرائيل بدون تأشيرة مسبقة، مُعتبرًا أن ذلك يعكس رغبة الدولتين في تعزيز علاقتهما وفتح آفاق جديدة للتعاون في المنطقة.

وأضاف غباش أن "الإعفاء المتبادل من التأشيرات المسبقة سيترك تأثيرات إيجابية متعددة على قطاعات السياحة والتجارة والاستثمار وغيرها ويعزز أواصر التعاون المشترك بين الدولتين".

وفي 15 سبتمبر الماضي، وقعت اسرائيل في واشنطن برعاية الرئيس الأميركي دونالد ترمب وحضوره، اتّفاق إقامة علاقات مع الإمارات والبحرين.

وبهذا تكون الإمارات أول دولة خليجية، وثالث دولة عربية توقع اتفاق تطبيع للعلاقات مع الدولة العبرية، في حين تعتبر البحرين الرابعة، بعد الأردن (1994)، ومصر (1979).

ولم يتضح الى حد الآن اسباب تعليق الامارات لتاشيرات 13 دولة معظمها عربية واسلامية، إلاّ أن مصدر مطلع على الأمر اكد لوكالة "رويترز"، إن الإمارات أوقفت مؤقتا إصدار تأشيرات دخول لمواطني أفغانستان وباكستان وعدة دول أخرى لاعتبارات أمنية.

في نفس السياق