انفجار كبير في بيروت وتضرر منزل سعد الحريري

نشر من طرف الشاهد في الثلاثاء 4 أوت 2020 - 17:05
اخر تاريخ تحديث الإثنين 30 نوفمبر 2020 - 11:28

قال شهود من "رويترز" ووسائل إعلام محلية إن انفجارا هائلا هز العاصمة اللبنانية بيروت اليوم الثلاثاء وشوهد دخان كثيف يتصاعد في سماء المدينة.

وقال مصدران أمنيان وشاهد عيان إن الانفجار وقع في منطقة الميناء التي تحتوي على المستودعات.

وسُمع دوي الانفجار في عدة مناطق في العاصمة، وحطم نوافذ وأبوابا، وتسبب في إصابة بعض الأشخاص.

وذكرت وكالة "الأناضول" أنّ الانفجار خلف أضرارا كبيرة بالمباني قرب مرفأ بيروت وأوقع عددا من الإصابات. وحسب المصدر نفسه تضرر منزل سعد الحريري في الانفجار.

يحضر رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري الجمعة

وجدير بالذكر أنّ جلسة المحكمة الدولية الخاصة بلبنان والمحددة للنطق بالحكم في قضية اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري قبل 15 عاما، ستنعقد الجمعة المقبل.

وقال مصدر مقرب من سعد الحريري، لوكالة الأنباء الفرنسية، إنّه سيشارك في جلسة المحكمة.

واعتبر الحريري في وقت سابق أن الجمعة المقبل سيكون "يوماً للحقيقة والعدالة من أجل لبنان".

وستنطق المحكمة بعد نحو 13 عاماً على تأسيسها بموجب مرسوم صادر عن الأمم المتحدة، بحكمها غيابياً بحق أربعة متهمين تقول إنهم ينتمون إلى حزب الله.

وفي 14 فيفري 2005، قتل الحريري مع 21 شخصاً وأصيب 226 بجروح في انفجار استهدف موكبه قبالة فندق سان جورج العريق في وسط بيروت.

وباستثناء مصطفى بدر الدين، القيادي العسكري السابق في حزب الله والذي قتل في سوريا العام 2016، تقتصر المعلومات عن المتهمين الأربعة الآخرين على ما قدمته المحكمة الدولية. ولا يُعرف شيئاً عن مكان وجودهم.

وطالما نفى حزب الله الاتهامات مؤكداً عدم اعترافه بالمحكمة التي يعتبرها مسيسة.

وأثار تشكيل المحكمة الدولية منذ البداية جدلاً وانقساماً في لبنان بين مؤيدين لها من حلفاء الحريري وآخرين من حلفاء حزب الله شككوا في مصداقيتها.

(وكالات)

انفجار
صور الفرنسية

 

في نفس السياق