توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة المرأة وبرنامج الغذاء العالمي في مجال المساواة بين الجنسين

نشر من طرف هاجر عبيدي في الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 14:14
اخر تاريخ تحديث الأحد 24 جانفي 2021 - 09:24

 

وقّعت وزيرة المرأة والأسرة وكبار السن إيمان الزهواني هويمل وممثلة مكتب برنامج الغذاء العالمي بتونس والمغرب "فاتيماتاسو سيديبي" مذكرة تفاهم في مجال المساواة بين الجنسين والتمكين الاقتصادي والاجتماعي للنساء لاسيما في المناطق الريفية.

وتنص مذكرة التفاهم على تحسين الفرص الاجتماعية والاقتصادية للنساء والفتيان والفتيات لاسيما في المناطق الريفية من خلال التدخلات المراعية لمقاربة النوع الاجتماعي التي من شأنها أن تعزز الحماية الاجتماعية ودعم موارد الرزق والخدمات التعليمية، والاندماج الاقتصادي والمالي، بالإضافة إلى تعزيز القدرة على التكيف مع تغييرات المناخية والتعامل مع الأزمات الطبيعية.

وسيتم بمقتضى مذكرة التفاهم المشتركة دعم قدرات الهياكل الحكومية وغير الحكومية قصد اعتماد سياسات مراعية لتمكين المرأة والمساواة بين الجنسين في إطار أجندة 2030 وإنتاج قاعدة بيانات الواقعية والاستفادة من الرقمنة قصد تفعيل هذه السياسات بشكل أفضل، وذلك وفق بيان صادر اليوم عن وزارة المرأة.

وتقضي مذكرة التفاهم بالتعاون في الجوانب المتعلّقة أساسا بالتغذية وذلك بالوقاية من السمنة ومكافحة نقص التغذية لدى الفئات الهشّة وخاصة الأطفال في سنّ التمدرس من خلال مقاربة تعتمد تغيير العادات والسلوكيات السيئة.

وحثت المذكرة، في جانب آخر منها، الهياكل الحكومية ومكونات المجتمع المدني الناشطة في المجال على مزيد بذل الجهود من أجل الوصول إلى تبني حلول ملموسة تمكّن من الحد من الفوارق بين الجنسين والعنف القائم على النوع الاجتماعي وتعزيز تمكين المرأة.

وتندرج مذكرة التفاهم في إطار برنامج حملة 16 يوما من النشاط لمقاومة العنف ضد المرأة التي دأبت تونس على الانخراط فيها، وتمّ الإعلان عن انطلاق فعالياتها يوم 25 نوفمبر المنقضي.

في نفس السياق