وزارة الثقافة تعلن إجراءات جديدة تهمّ المبدعين والمثقفين

نشر من طرف الشاهد في الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 20:20
اخر تاريخ تحديث الأحد 24 جانفي 2021 - 09:12

 

أعلنت وزارة الثقافة في بلاغ لها أنه التأمت مساء اليوم الإثنين 23 نوفمبر 2020 جلسة عمل مع ممثّلين من وزارة الشؤون الاجتماعية لمتابعة وتسريع تنفيذ جملة من القرارات المنبثقة عن المجلس الوزاري المضيّق المنعقد بتاريخ الرّابع من نوفمبر المنقضي و المتعلّقة بالإجراءات المقترحة لفائدة القطاع الثقافي للحد من التداعيات الاقتصادية والاجتماعية لجائحة كورونا.

وأضافت الوزارة أن الجلسة  تناولت  جملة من القرارات التي ستسهم لدى تفعيلها في تحسين الوضع الاجتماعي والاقتصادي للفنان والمثقف التونسي والمؤسسات الثقافية.

ومن بين أبرز هذه القرارات التي وقع اتخاذها ومراجعتها نذكر:

-إعادة جدولة الدّيون المتخلّدة بذمّة الفنانين والمبدعين والمؤسسات الثقافية بعنوان الانخراط في منظومة الضمان الاجتماعي، والتي ينتظر أن تمتدّ على فترة 5 سنوات، ويشمل هذا القرار الأشخاص الطبيعيين من فنانين ومبدعين ومشتغلين في الحقل الثقافي ، إلى جانب المؤسسات الثقافية.

-الترفيع في جراية الشيخوخة لفائدة الفنانين والمبدعين والمثقفين من 200 دينار إلى الأجر الأدنى المهني المضمون، والإعداد لمشروع نصّ قانوني لتجسيد هذا الإجراء.

-تعليق التتبّعات القانونية ضدّ المعنيين بالأمر.

-العمل على مزيد إصلاح منظومة التغطية الاجتماعية للفنانين والمثقفين والمشتغلين في القطاع الثقافي للتحفيز على الانخراط في هذه المنظومة لأكبر عدد منهم.

وقد اتفق الطرفان على مواصلة الجهود الحثيثة في إطار التعاون المشترك بين الوزارتين، و الذي يهدف إلى تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي للفنانين والمثقفين والمشتغلين في القطاع الثقافي.

في نفس السياق