أقال وزراء حركة النهضة بعد إيداع لائحة سحب الثّقة.. نشطاء يصفون سلوك الفخفاخ بـ"الصّبياني"

نشر من طرف نور الدريدي في الخميس 16 جويلية 2020 - 10:50
اخر تاريخ تحديث الجمعة 14 أوت 2020 - 12:00

 

لا حديث في الشارع السياسي التونسي سوى عما دار من احداث سريعة في الساعات القليلة الماضية، التي تضمنت استقالات وإقالات في القصبة.

ولعلّ أكثر ما شغل الرأي العام في تونس هو ردّة فعل رئيس الحكومة الياس الفخفاخ تجاه وزراء حركة النهضة في الحكومة والتي بدت مثل السلوك "الانتقامي"، خصوصا وانه اتت عقب ايداع لائحة سحب الثقة منه، تتضمن 105 توقيع من كتل النهضة، قلب تونس، ائتلاف الكرامة والمستقبل ونواب مستقلين.

ووصف النائب عن ائتلاف الكرامة عبد اللطيف العلوي رئيس للحكومة الياس الفخفاخ بالشخص الصبياني على خلفية اقالة وزارء النهضة.

واضاف العلوي في تدوينة نشرها على صفحته امس الاربعاء " ان الفخفاخ يضحّي بمصلحة التوانسة، في وزارات أساسية مثل النقل والصحة، في ظلّ حرب غير محسومة على وباء الكورونا"...."ينتقم من الدولة كي ينتقم من النهضة!!

وعلق الصحفي محمد ضيف الله " الفخفاخ المستقيل يقيل وزراء النهضة ..فعلا صبيانية ومواصلة للمعركة لكن ستكلفه اكثر .."

استقالة الفخفاخ

وكتب الاعلامي سمير الوافي "كان على الياس الفخفاخ أن يترفع على الإنتقام...أن يتجنب المزيد من الخسائر الأخلاقية...أن يحاول حتى آخر لحظة ضمان خروج لائق...أن يكون رجل دولة أمام رجال الأحزاب...لكنه للأسف بإقالته لوزراء النهضة وهو مستقيل...محاولا إهانتهم...خسر حتى تعاطف الكثير من خصومها معه...وأخطأ باب الخروج اللائق...!!!

كانت النجاة من كورونا مكسبا سياسيا للفخفاخ يؤهله لدخول التاريخ...لو وفق إتصاليا وسياسيا وشخصيا...لكنه ضيع فرصة العمر وأهدر ذلك المكسب واستسهل السلطة...وجنى عليه أغلب مستشاريه الذين كانوا نقطة ضعفه...!"

انتقام الفخفاخ

أمّا الاعلامي زياد الهاني فقد وصف حركة اقالة وزراء النهضة "بالتصرف الصبياني الذي يعكس نفسية حقودة وثقافة دولة ضحلة "وقال إن "الفخفاخ نموذج من حكام الصدفة ونخبة الرداءة".

يذكر أنه وبعد ساعات من تقديم استقالته، قرر إلياس الفخفاخ إقالة جميع وزراء حركة النهضة من الحكومة، في خطوة تصعيدية رداً على قرار الحركة سحب الثقة منه، وهو ما أثار جدلا واسعا وتساؤلات حول دستوريّة هذا القرار، حيث اكد خبراء في القانون الدستوري أن رئيس الحكومة المستقيل لا يمكنه إقالة وزراء

في نفس السياق