اللجنة العلمية: الجرعة الرابعة للقاح كورونا غير مطروحة حاليا

نشر من طرف الشاهد في الثلاثاء 14 ديسمبر 2021 - 21:15
اخر تاريخ تحديث السبت 4 فيفري 2023 - 16:16

اعتبر عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، الأستاذ في علم الفيروسات، محجوب العوني، أنه من غير المطروح حاليا التفكير في إعطاء الجرعة الرابعة من لقاح كورونا بالنظر إلى وجود عدد كبير من غير الملقحين بالجرعتين الأولى والثانية في تونس.

وأفاد العوني في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء اليوم الثلاثاء، ان اللجنة ارجأت اجتماعها الأسبوعي إلى الأسبوع القادم بالنظر إلى عدم وجود اية مستجدات على الوضع الوبائي.

وبين أن السلطات الصحية تركز حاليا على إتمام التطعيم بالجرعتين الاولى والثانية وكذلك تسعى إلى التقدم في التلقيح بالجرعة الثالثة، مشيرا، إلى أن إطلاق عدد من البلدان الاوروبية حملة التطعيم بالجرعة الرابعة يهدف إلى التوقي من موجة ظهور المتحورات الجديدة. وفسّر إقدام هذه الدول على اعتماد هذه الجرعة بتقدمها وبلوغها مستوى عاليا من التحصين والمناعة ضد كورونا، معتبرا، أن ارتفاع عدد الأشخاص الذين لم يتموا التلقيح في تونس يفرض التركيز على اتمام الجرعات الثلاث الأولى في مواجهة أية مخاطر لعودة انتشار العدوى.

وكشف في سياق آخر، أن لجانا طبية مختصة تدرس تعميم عملية التلقيح ضد كورونا لفائدة الاطفال المتراوحة سنهم من 5 الى 11 سنة بعد الموافقة على تطعيم المنتسبين لهذه الشريحة ممن يعانون من ضعف في المناعة أو من الذين لديهم أمراض مزمنة.

وذكر، أن مخبر فايزر الأمريكي قد حصل على الترخيص بترويج تلقيحه لفائدة الاطفال الذين تتراوح سنهم من 5 الى 11 سنة، مشيرا، إلى أن عملية تطعيم الأطفال من هذه الفئة، الذين يعانون من أمراض مزمنة أو لديهم ضعفا في المناعة تسند في اطار جرعتين مخففتين من اللقاح و تشترط موافقة الأولياء.

 

وات

في نفس السياق