المرزوقي : ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد مصيبة العرب المكلّف بتدمير الربيع العربي

نشر من طرف مروى بن كيلاني في الجمعة 22 ماي 2020 - 13:44
اخر تاريخ تحديث الأربعاء 27 ماي 2020 - 22:23

 

هاجم الرئيس السابق منصف المرزوقي، الدور الإماراتي المناهض للثورات العربية، واصفا ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد بأنه "مصيبة العرب المكلف بتدمير الربيع العربي".

واتّهم المرزوقي خلال ندوة تفاعلية إلكترونية مساء أمس الخميس ، نظمها "حزب الاستقلال" المغربي ولي عهد ابو ظبي محمد بن زايد بتدمير ليبيا ، والمسؤولية عما يقع في اليمن من "جرائم حرب" بمعية ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ، قائلا: "يجب أن يمثلوا أمام المحكمة الدولية ، لأنهم تسببوا بموت شعب ظلما (..)، وعلى الأمة العربية أن تعرف أن عدوها هم هؤلاء الأشخاص ، الذين كسروا حلمنا في العدالة والرحمة ".

وخاطب المرزوقي ابن زايد وابن سلمان قائلا: "من أنتم نحن 100 مليون نسمة في الاتحاد المغاربي ، وأنتم فقط مليون.. هذا فضاؤنا ولا يجب أن يدخله أحد؟" على حد قوله.

وانتقد المرزوقي، الغرب، قائلا إن "مشكلتهم لم تكن مع الإسلام السياسي ، لأنهم لم يكونوا مهتمين بأن تكون هناك ديمقراطية في العالم العربي ، وأن الكثير من الأنظمة الغربية يريدون حراس أنظمة تحت اليد" معتقدا أنهم "لو أحسن الإسلاميون تسيير البلاد ، فستكون البلاد هي الرابحة ، وإذا لم يحسنوا فسيصرفون بصمت ".

وأردف قائلا: "الغرب بعد الربيع العربي ، بدأوا يفهمون بأن الديمقراطية مثل الكهرباء ليست ملكهم".

في نفس السياق