بعد تكذيب السفارة الصينية وكشف حقيقة جواز السفر الزّائف: وعود كادوريم .. التسويق الشخصي الكاذب؟

نشر من طرف نور الدريدي في الأربعاء 13 جانفي 2021 - 12:37
اخر تاريخ تحديث الثلاثاء 26 جانفي 2021 - 04:05

أفاض تكذيب السفارة الصينية للفنان ورجل الاعمال كريم الغربي الكأس حول حقيقة هذا الرّجل الذي ما فتئ يقدم نفسه في وسائل الإعلام على انّه "البطل" الذي سينقذ تونس من أزماتها.

ويأتي تكذيب السفارة الصينية بتونس بعد ايام معدودة من فيديو نشره اليوتيوبور التونسي ياسر مشاط، كشف من خلاله حقيقة جواز السفر الديبلوماسي وصفة سفير النوايا الحسنة التي تم على اساسها تقديم مغني الراب كادوريم في وسائل الاعلام كشخصية عالمية.

وأمس الثلاثاء، نفت السفارة الصينية بتونس، ما صرّح به "كادوريم" بخصوص توصله إلى اتفاق مع ممثلة الحكومة الصينية Mengjia Gao مديرة التعاون الدولي لتوفير الدفعة الأولى من التلقيح الصيني ضدّ فيروس كورونا.

وأكّدت السفارة في بيانها أنّه لا علم لها بالمعلومة المذكورة، نافية تكليف السيّد المذكورة بأي مهمة للتفاوض مع كريم الغربي المعروف بـ ''كادوريم''.

ويأتي ذلك يعد تدوينة نشرها "كادوريم" اكد من خلالها توصله الى اتفاق مع الجانب الصيني لتوفير لقاح، الا انه لا يزال ينتظر في موافقة الدولة التونسية لتوفير الدفعة الاولى على حسب تعبيره.

كادوريم

أمّا بخصوص جواز السفر الديبلوماسي الذي ادعى "كادوريم " انه يحمله ويخول له السفر لكل انحاء العالم، اتضح وحسب فيديو نشره اليوتيوبرو ياسر مشاط ان جواز السفر المذكور وهمي وليس تابعا للامم المتحدة وانما لمنظمة مستقلة تدعى "امسام" توزع جوازات ذات صلاحيات محدودة جدا ولا ترتقي مرتبة جوزات السفر الديبلوماسية.

واثير حول مغني الراب كادوريم الكثير من الجدل خاصة وان صورة الرجل تزعزت في الوسط المحلّي، حيث اتهمه بالكذب وبيع الأوهام للتونسيين.

وفي هذا السياق اكد الاعلامي مراد الزغيدي في مداخلة له على اذاعة "اي اف ام" ان بلاغ السفارة الصينية عندما تضيفه للشكوك الكبيرة حول حقيقة جواز السفر يتأكد وانه كادوريم في طريقه لممارسة الدّجل، مستغربا ظهوره المتواصل في الوسائل الاعلامية وحديثه عن اعماله الخيرية، قائلا" الي يعمل الخير ما يحكيش عليه ".

في المقابل، دافع المحامي منير بن صالحة عن منوبه "كادوريم" مشيرا إلى أن الاخير كان يريد ان يساعد التونسيين بوضع مبلغ مالي على ذمة من يعرض التلقيح عليهم وربط العلاقات مع من يتكلم باسم الدولة الصينية وابدى استعداده التام لدفع أي مبلغ مهما كان.

وأضاف بن صالحة في تدوينة نشرها على صفحته "بالفايسبوك" أن كريم الغربي راسل الدولة التونسية منذ شهرين وطلب منها فقط أن تمضي على الاتفاق ويتكفل هو بالأموال لكن الكل هاجمه ولا أحد فكر في من يحتاج الى التلقيح.

يذكر أن اليوتيوبرو ياسر مشاط والذي كشف حقيقة جواز سفر "كادوريم" أكد تعرضه إلى التهديدات.

وقال مشاط في فيديو نشره على صفحته إن تهديدات وصلته على "أنستغرام" من حساب مجهول يدعوه إلى الحذر، كما أخبره بأنه سيتم فسخ الفيديو وهو ما حدث فعلا، مما جعله ينشر فيديو آخر.

وكانت الهيأة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري، وجهت يوم 05 جانفي 2021، لفت نظر للقناة التلفزية الخاصة “التاسعة”، على خلفية الإخلالات المسجلة في حلقة 12 ديسمبر 2020 من برنامج “ديما لاباس”، والتي تضمنت روبورتاجات اتصالية دعائية لفائدة شخص مغني الراب كريم الغربي. ودعت الهيأة قناة "التاسعة" إلى تجنب استعمال برامجها لغرض الدعاية أيا كان شكلها.

وقالت الهيأة في بلاغ، إنّ الإخلالات المسجلة حادت "بالقناة عن أخلاقيات المهنة الصحفية والوظائف الأساسية للإعلام".

في نفس السياق