تحاليل مدلّسة وتساهلٌ مع الوافدين من المناطق "الخضراء".. تونسيون يحمّلون حكومة تصريف الأعمال مسؤولية عودة كورونا 

نشر من طرف نور الدريدي في الثلاثاء 11 أوت 2020 - 12:43
اخر تاريخ تحديث الإثنين 28 سبتمبر 2020 - 17:22

لأول مرة بعد اكثر من ثلاثة اشهر ارتفعت عدد الاصابات المحلية في تونس بفيروس كورونا متجاوزة بذلك الاصابات الوافدة من الخارج، الامر الذي اثار جدلاً واسعا، حيث اتهم تونسيون حكومة الفخفاخ بالتقصير والتساهل مع الوافدين من الخارج وعدم مراجعة تصنيف الدّول، خاصة دول المصنفة في القائمة الخضراء ، حيث يُهفى مواطنو هذه الدول من الفحص والحجر الصحّي.

وأعلنت وزارة الصحة في تونس، أمس، تسجيل 20 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا من بينها 17 حالة إصابة محلية.

وقالت الوزارة إن العدد الجملي للمصابين بالفيروس ارتفع إلى 1717 حالة مؤكدة.

وعلى صفحة وزارة الصحة، تهاطلت التعليقات الغاضبة من الاجراءات التي اعتمدتها السلطات في الفترة الاخيرة.

وعلقت آمنة "نحيو تصنيف الدول خاصة اللائحة الخضراء و فعلوا الحجر الصحي الإجباري للوافدين مالخارج".

منطقة خضراء

وكتبت منى " فرحانيين برواحكم بالانجازات التاريخية ..مناطق كل يوم عندها الفين حالة مصنفينها خضراء".

وكتب عبد السلام ساخرا " الدوله الوحيده في العالم الي كي توفالها الكورونه تمشي تستوردها لشعبها. ريتو محلاهم الحكام امتاع تونس قداش ايحبوكم يا شعب"

وعلقت اخرى " بكل أسف نتيجة متوقعة جراء القرارات الخطأ .. الحالات المحلية في ارتفاع وذلك بسبب عدم فرض الحجر الصحي الاجباري للعائدين من تونس..عدم معاقبة المخالفين لاجرءات الوقايو، تدليس التحليل ولا ننسى التصينف التافه للدول، وبالتالي عودة الوباء الى تونس.

يذكر أن مديرة المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة نصاف بن علية، قد اشارت إبى الحالة الأولى التي قد تكون تسببت في العدوى المحلية بفيروس كورونا في اقيروان، هي حالة وافدة من منطقة خضراء.

وكانت اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا قد حددت 3 تصنيفات للدول (خضراء وبرتقالية وحمراء) ولم تشترط وزارة الصحة بعد فتح الحدود في 27 جوان الماضي على القادمين من بلدان مصنفة "خضراء" ذات الانتشار الضعيف للوبا، الاستظهار بتحليل مخبري سلبي أو إخضاعهم إلى الحجر الصحي.

وقالت نصاف بن علية ان اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا ستقترح على وزير الصحة بالنيابة في اجتماعها المقرر اليوم الثلاثاء فرض الاستظهار بتحليل مخبري pcr على جميع الوافدين من الخارج بما فيهم القادمين من المناطق المصنفة خضراء ذات الانتشار الضعيف للوباء.

في نفس السياق