توزر: تواصل عمليات تعقيم المساجد استعدادا لفتحها مجدّدا أمام المصلين

نشر من طرف مروى بن كيلاني في الإثنين 1 جوان 2020 - 14:01
اخر تاريخ تحديث الإثنين 28 سبتمبر 2020 - 17:05

 تواصل مصالح الإدارة الجهوية للشؤون الدينية بتوزر بالتنسيق مع البلديات ومكونات المجتمع المدني تعقيم المساجد استعدادا لفتحها أمام المصلين مجدّدا يوم 4 جوان الجاري حيث شارفت هذه العملية، التي تواصلت منذ نحو شهر وشملت جميع المساجد والجوامع في الجهة، على نهايتها رغم قلة الإمكانيات، وفق المدير الجهوي عماد المهيدي.
وأشار، في تصريح لـ"وات"، إلى أن الإدارة الجهوية ستعقد بداية من الغد ندوات محلية لفائدة الوعاظ المحليين والاطارات المسجدية بمعدل ندوة في كل معتمدية تخصّص لتقديم الإجراءات الصحية الواجب اتباعها في إطار برتوكول صحي وشروط يجب تنفيذها من بينها التباعد الجسدي وعدة إجراءات أخرى ينتظر الإعلان عنها لاحقا.
واعتبر أن هذه الندوات ستمثّل مناسبة لحث الإطارات الدينية على التحلي بالصبر والمسؤولية لتسهيل إعادة فتح الجوامع والحفاظ على سلامة المصلين،مشيرا إلى أنه من المنتظر بعث لجنة متابعة وخلية يقظة في الإدارة الجهوية لتذليل الصعوبات ومتابعة الموضوع.
وكشف، في هذا السياق، عن احتمال وجود بعض الإشكاليات التي قد يواجهها الإطار الديني العامل بالمساجد والجوامع في ما يتعلّق بمدى تفهم وتقبل المصلين لإجراءات السلامة الصحية بما يدعو الى مزيد التحسيس ودعوتهم الى احترام الشروط ملاحظا أن البروتوكول الصحي الخاص بالمساجد والجوامع الموجود حاليا هو مشروع أولي قابل للتعديل من قبل وزارة الاشراف وليس بروتوكولا نهائيا.
يشار إلى أنه تم اعداد البرتوكول من طرف وزارة الشؤون الدينية ولجنة مختصة من وزارة الصحة يتضمن إجراءات التباعد الجسدي والسلامة الصحية للمصلين تهدف الى المحافظة على الذات البشرية لا سيما وأن المحافظة على النفس هي من الكليات الخمسة للدين الإسلامي والمحافظة على الانسان، وفق ذات المصدر.

في نفس السياق