توفيق شرف الدين: الدستور التونسي يعطي حق العودة لكل حامل للجنسية التونسية بشروط

نشر من طرف الشاهد في الجمعة 6 نوفمبر 2020 - 18:48
اخر تاريخ تحديث السبت 6 مارس 2021 - 11:51

قال توفيق شرف الدين وزير الداخلية خلال ندوة صحفية مشتركة مع نظيره الفرنسي جيرالد دارمانان، بعد ظهر اليوم الجمعة، إن تونس مستعدة لقبول التونسيين المرحلين وفق شروط وضوابط.

وأشار إلى أن اتفاقا إطاريا ينظم عودة التونسيين منذ سنة 2008 وأن كل من يثبت أنه تونسي مرحب به في بلده تبعا للضمانات التي يضبطها الدستور التونسي في هذا المجال. وشدّد توفيق شرف الدين على أنّ ترحيل التونسيين يتطلب مقاربة شاملة وأنّ الحل الأمني ليس الأنسب.

وأكّد شرف الدين أنّ الدستور التونسي يعطي حق العودة لكل حامل للجنسية التونسية والدولة مستعدة لقبول أي تونسي ولكن وفق ضوابط محدّدة، أهمها صون كرامته وتمكين التونسي المرحل من ممارسة وحفظ كافة حقوقه وأهمها استنفاذ جميع طرق الطعن المخولة له في فرنسا قبل ترحيله.

من جانبه، نوّه وزير الداخلية الفرنسي، بالمجهود الذي قامت به السلطات التونسية وخاصة الأجهزة الأمنية التي قدّمت معلومات مهمة للجانب الفرنسي حول منفذ العملية الإرهابية بنيس الفرنسية في وقت قياسي.

واعتبر أنّ الإرهاب لا علاقة له بالدين الإسلامي وأنّ فرنسا تجمعها بتونس علاقة تعاون تاريخية وأن فرنسا ستعمل مع تونس لإيجاد الحلول للهجرة غير النظامية.

في نفس السياق