حذّرت منه الصحة العالميّة.. المتحور الشرس "أوميكرون" يُفزع العالم

نشر من طرف نور الدريدي في الأحد 28 نوفمبر 2021 - 12:05
اخر تاريخ تحديث السبت 4 فيفري 2023 - 17:01

مع بدء الإعلان عن ظهور متحور كورونا الجديد والمعروف باسم "أوميكرون"، سارعت العديد من الدول إلى فرض قيود السفر وتعليقه من والى جنوب افريقيا، بينما أكدت منظمة الصحة العالمية إن متحور فيروس كورونا الجديد مقلق وينتشر بسرعة .

وشرعت مجموعة من الدول بما في ذلك أستراليا والبرازيل وكندا وإيران واليابان وتايلاند والولايات المتحدة في فرض قيود على السفر من وإلى دول جنوب إفريقيا استجابة للتحذيرات بشأن إمكانية انتقال النوع الجديد .

أوصت اللجنة العلمية لمكافحة كورونا في تونس يوم السبت بتعميم الجرعة الثالثة للقاح المضاد لفيروس كورونا تحسبا لموجة خامسة من الوباء.

وفي تونس قال عضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا رياض دغفوس، في تصريح إذاعي، إن اللجنة قررت تعميم الجرعة الثالثة من اللقاحات لتشمل من هم في سن 18 عاما فما فوق. وأضاف أنّ "هناك موجة خامسة للوباء في أوروبا وسيكون من الصعب تفاديها في تونس". وتابع: "نسعى للحفاظ على الوضع الوبائي الجيد بتعزيز الإجراءات على الحدود".

وأطلقت هيئة الصحة العالمية على المتحور الجديد اسم "أوميكرون"، وهو حرف من الأبجدية الإغريقية على السلالة الجديدة من فيروس كورونا، واصفة إياه بأنه مثير للقلق بسبب ارتفاع عدد الطفرات، وبعض الأدلة المبكرة على أنه يحمل درجة أعلى من العدوى مقارنة بالمتحورات الأخرى. وهذا يعني أن الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كوفيد-19، وتعافوا قد يتعرضون للإصابة به مرة أخرى. وقد يستغرق الأمر أسابيع لمعرفة ما إذا كانت اللقاحات الحالية أقل فعالية ضدها.

وأشارت إلى أن اختبارات PCR المتوفرة قادرة على رصد هذه السلالة من الفيروس، وقد يكون لها تقدم على السلالات الأخرى فيما يخص الانتشار، بناء على البيانات حول الارتفاع في أعداد الإصابات.

وأضافت منظمة الصحة أن فريقها الخاصة بتقييم الفيروس سيواصل دراساته للسلالة الجديدة وسيقدم المعلومات للدول الأعضاء.

في المقابل، أسفت حكومة جنوب إفريقيا، السبت، لإغلاق كثير من الدول حدودها أمام مواطنيها والمسافرين منها، معتبرة أنها "تُعاقَب" بسبب حرفية علمائها الذين اكتشفوا المتحورة أوميكرون من فيروس كورونا.

وقالت الحكومة، في بيان، إن "هذه السلسلة الأخيرة من إجراءات حظر السفر تُعاقب جنوب إفريقيا على تحديدها التسلسل الجينومي المتقدّم، وقدرتها على اكتشاف متحورات جديدة بسرعة أكبر؛ يجب تكريم التفوق العلمي، وليس معاقبته".

وتنطبق قيود السفر إلى جانب جنوب إفريقيا على بوتسوانا وزيمبابوي وناميبيا وليسوتو وإسواتيني وموزمبيق وملاوي في بعض الحالات.

وفيما أعلنت ألمانيا اعتزامها حظر الرحلات من وإلى جنوب أفريقيا، فرضت بريطانيا وسنغافورة واليابان قيودا على الرحلات الجوية القادمة من جنوب أفريقيا، كما وضعت البحرين 6 دول على القائمة الحمراء.

واكتشفت هذه السلالة كذلك في بلجيكا وفي إسرائيل، كما ظهرت في البلدان المحيطة بجنوب إفريقيا كبوتسوانا وزيمبابوي وناميبيا وليسوتو، كما تم الإعلان عنها في هونج كونج، ما أدى بمجموعة من الدول إلى تعليق رحلاتها مع كل هذه البلدان والمناطق.

وقالت الطبيبة الجنوب إفريقية التي دقت ناقوس الخطر بشأن المتحور الجديد من فيروس كورونا "أوميكرون" أن أعراضه غير عادية لكنها خفيفة.

وأضافت أنجيليك كوتزي، بحسب ما أوردت صحيفة "تلغراف" البريطانية، أنها انتبهت لوجود المتحور الجديد عندما بدأ مرضى يتوافدون على عيادتها المزدحمة في العاصمة بريتوريا في وقت سابق من نوفمبر الجاري.

وكانت هناك أعراض غير منطقية تظهر على هؤلاء المرضى المصابين بـ"كوفيد-19".

وقالت الطبيبة إن لا أحد من المصابين كان يعاني من فقدان حاستي التذوق أو الشم، كما هو معروف في بقية متحورات كورونا الأخرى.

في نفس السياق