عُلا بن نجمة لـ"الشاهد": الحكومة مطالبة بتنفيذ توصيات تقرير هيئة الحقيقة والكرامة

قالت عضو هيئة الحقيقة والكرامة عُلا بن نجمة في تصريح لموقع "الشاهد" إنّ الخطوة القادمة بعد نشر التقرير النهائي للهيئة تتمثّل في ضرورة تنفيذ الحكومة لتوصيات التقرير، مبيّنة أنّ هنالك لجنة تنبثق عن البرلمان وظيفتها مراقبة تنفيذ الحكومة لتوصيات الهيئة بالشراكة مع المجتمع المدني.

وأضافت بن نجمة أنّ الدولة قبلت بما جاء في تقرير الهيئة بعد نشره في الرائد الرسمي وهذا ما يضمنه القانون ويوضحه الفصل 70 من القانون عدد 53 لسنة 2013 والذي يتطرّق لمسألة تنفيذ الحكومة لتوصيات التقرير.

وتابعت بن نجمة أنّ الوزير لدى رئيس الحكومة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني العياشي الهمامي وعد بتكوين لجنة للإشراف على صندوق الكرامة وتنفيذ ما جاء في تقرير الهيئة.

وفي خصوص الانتقادات الموجهة للتقرير من بعض الأعضاء داخل الهيئة، قالت بن نجمة إنّ القرارات صلبة الهيئة تتخذ بالتصويت ومن المفروض أنّ من تأتي القرارات مخالفة لتصويته يلتزم بها.

 تجدر الإشارة إلى أنّ المنظمة التونسية لمناهضة التعذيب دعت في بيان يوم 17 جوان، إثر وقفة لمجموعة من الجمعيات والمنظمات بساحة الحكومة بالقصبة، إلى نشر تقرير الهيئة بالرائد الرسمي وتفعيل صندوق الكرامة وتشكيل لجنة برلمانية لمراقبة خطة الحكومة في تنفيذ توصيات التقرير.

في نفس السياق