في شهادة للمؤرخ عبد الجليل التميمي: النخبة التي سيطرت على الجامعة اتخذت فرنسا مرجعا ومعيارا للبحث في العلوم الإنسانية

نشر من طرف لطفي حيدوري في الجمعة 25 سبتمبر 2020 - 15:57
اخر تاريخ تحديث الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 12:56

تحدث المؤرخ عبد الجليل التميمي، في مقال نشره في العدد 180 من المجلة التاريخية المغاربية، لشهر أوت 2020، عن بداياته الصعبة التي واجهها في الجامعة التونسية، بسبب رفض تعيينه في الجامعة بعد حصوله على الدكتوراه في التاريخ من جامعة إيكس أون بروفانس، الفرنسية، في مارس 1972.

ويعود سبب هذا الرفض، حسب التميمي، لكونه تخرج من جامعة بغداد، في حين أنّ المشرفين على الجامعات التونسية كانوا متخرجين من الجامعات الفرنسية ويحتقرون الخريجين التونسيين من جامعات المشرق.

وذكر التميمي أنّه كان ينوي بعد التخرج من جامعة بغداد إعداد رسالة الدكتوراه في جامعة لندن، لكنّ البروفيسور برنارد لويس نصحه، عندما التقاه في لندن، بإعداد أطروحة الدكتوراه في الجامعة الفرنسية لأنه يعتقد أن المسؤولين على الجامعة في تونس تجاهلوا قيمة الجامعات البريطانية ولم يعترفوا بشهاداتها.

وقد توجت مسيرة البحث لعبد الجليل التميمي في جامعة "إيكس" بحصوله على الدكتوراه في التاريخ، وتكونن لجنة مناقشة الأطروحة من خمسة أساتذة هم روبرت مانتران وكلود كاهين وبيير غويرال وكزافييه يوكونو وأندريه نوشي.

واحتوت دكتوراه التميمي على الأعمال الثلاثة التالية:

- الأطروحة الرئيسية عن الحاج أحمد بك قسنطينة 1830-1837.

- ملخص للسجلات العربية والتركية في الجزائر التي تشكل الأطروحة التكميلية.

-  دراسات ووثائق للتاريخ المغاربي.

وأشار التميمي إلى أنّه استفاد من دعم أساتذة فرنسيين، هم روبرت مانتران وروبرت أجيرون وكلود كاهين وكزافييه يوكونو الذين اعترفوا بعملي وجهودي في التقارير التي حرّروها، بناء على طلب الجامعة التونسية، لدعم ترشيحي لمنصب محاضر. ولولا ذلك الدعم لكان من الصعب تعيينه، وذلك بعكس طلبة زيتونيين آخرين لم يجدوا من يدافع عن حقوقهم العلمية في مواجهة غطرسة واحتقار القائمين على الجامعة التونسية في ذلك الوقت، وفق تعبير التميمي.

ويضيف عبد الجليل التميمي: "العقلية السائدة في ذلك الوقت، في الجامعة التونسية الناشئة، كانت تدعي كذباً الدفاع عن القيم العلمية الحقيقية، حيث جعلت من فرنسا المرجع الوحيد ومعيار المعرفة والبحث العلمي في العلوم الإنسانية والاجتماعية".

ويدير المؤرخ عبد الجليل التميمي مؤسسة التميمي للبحث العلمي والمعلومات، التي تصدر 3 مجلات علمية محكمة، كما نشرت عشرات الكتب، ونظمت عدة ندوات.

في نفس السياق

 لقاء  (قصة قصيرة)

 لقاء  (قصة قصيرة)

- الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 10:47

جنوبي (قصة قصيرة)

جنوبي (قصة قصيرة)

- الخميس 15 أكتوبر 2020 - 15:23