مجلس الوزراء يصادق على عدد من مشاريع القوانين والأوامر الحكومية

نشر من طرف الشاهد في الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 21:44
اخر تاريخ تحديث الخميس 22 أكتوبر 2020 - 15:45

انعقد مساء اليوم الجمعة اليوم الجمعة 16 أكتوبر 2020 بقصر الحكومة بالقصبة مجلس الوزراء تحت إشراف رئيس الحكومة هشام المشيشي معتمدا تقنية التواصل عن بعد وذلك لأوّل مرّة.

وبيّن رئيس الحكومة أن هذا المجلس ينعقد بصيغة خصوصية و لأول مرة عبر استعمال تقنية التواصل عن بعد التي حتمتها الظروف الصحية وانتشار فيروس كورونا، مؤكدا أن هذه الجائحة ورغم ٱثارها السلبية إلا أنها فتحت ٱفاقا أخرى لاستغلال الامكانيات التي تتيحها التكنولوجيا.

واستمع المجلس إلى عرض حول مشروع الميزان الاقتصادي لسنة 2021 كما تم تقديم بيان حول تطور الوضع الصحي في ظل انتشار فيروس كورونا، وبيان خصٌص لتقييم العودة المدرسية والجامعية.

وبعد التداول صادق المجلس على عدد من مشاريع القوانين والأوامر الحكومية:

مشاريع القوانين:

1- مشروع قانون أساسي يتعلق بالموافقة على البروتوكول الإضافي للاتفاق الأوروبي المتوسطي المؤسس للشراكة بين الجمهورية التونسية، من جهة، والمجموعة الأوروبية ودولها الأعضاء، من جهة أخرى، مراعاة لانضمام جمهورية كرواتيا إلى الاتحاد الأوروبي.

2- مشروع قانون يتعلق بالترخيص للدولة في الاكتتاب في رأس مال شركة تونس الطرقات السيارة.

3- مشروع قانون أساسي يتعلق بتنقيح القانون الأساسي عدد 15 لسنة 2019 المؤرخ في 13 فيفري 2019 والمتعلق بالقانون الأساسي للميزانية.

4- مشروع قانون أساسي يتعلق بالموافقة على قرارات المؤتمر الاستثنائي الثاني للاتحاد البريدي العالمي.

5- مشروع قانون يتعلق بالموافقة على الاتفاقية الخاصة وملحقاتها المتعلقة بامتياز استغلال المحروقات الذي يعرف بـ "معمورة".

6- مشروع قانون يتعلق بالموافقة على الاتفاقية الخاصة وملحقاتها المتعلقة بامتياز استغلال المحروقات الذي يعرف بـ "جبل الدولاب".

7- مشروع قانون يتعلق بالموافقة على الاتفاقية الخاصة وملحقاتها المتعلقة بامتياز استغلال المحروقات الذي يعرف بـ "قرمدة".

8- مشروع قانون أساسي يتعلق بالموافقة على النظام الأساسي للمجلس الدولي للتمور.

9- مشروع قانون يتعلق بالمؤسّسات العمومية للتصرف في المنظومة المائية بالمناطق السقوية.

مشاريع الأوامر الحكومية:

1- مشروع أمر حكومي يتعلق بتسمية مندوب للحكومة لدى مجلس المنافسة.

2- مشروع أمر حكومي يتعلق بالمصادقة على التقرير الاختتامي للجنة استقصاء وتحديد الأراضي التابعة لملك الدولة الخاص بولاية سوسة (معتمدية سوسة جوهرة).

3- مشروع أمر حكومي يتعلق بالمصادقة على التقارير الاختتامية للجنة استقصاء وتحديد الأراضي التابعة لملك الدولة الخاص بولاية نابل (معتمديات نابل وتاكلسة وقرمبالية).

4- مشروع أمر حكومي يتعلق بإحداث وزارة الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار ودمج كل من وزارة التنمية والاستثمار والتعاون الدولي سابقا ووزارة المالية سابقا صلبها وإحالة مشمولات كل منهما وإلحاق الهياكل التابعة لهما بالوزارة المحدثة.

 

5- مشروع أمر حكومي يتعلّق بالمصادقة على الاتفاقية الإطاريّة المتعلقة بإحداث دور الخدمات "إدارتي" وتنظيمها وطرق تسييرها وتطوير أداءها.

6- مشروع أمر حكومي يتعلق بضبط مشمولات مركز التوثيق الوطني وتنظيمه.

7- مشروع أمر حكومي يتعلق بتسمية عضو باللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب.

في نفس السياق