هولندا: أعمال نهب ومواجهات مع الشرطة خلال تظاهرات ضد حظر التجول

نشر من طرف الشاهد في الأحد 24 جانفي 2021 - 19:55
اخر تاريخ تحديث الجمعة 5 مارس 2021 - 23:48

اندلعت مواجهات مع الشرطة ووقعت أعمال نهب، اليوم الأحد 24 جانفي 2021 في عدة مدن هولندية، خلال تظاهرات رفضا لحظر التجول الذي فرض منذ السبت لمكافحة تفشي وباء كوفيد-19، على ما ذكرت وسائل إعلام هولندية والسلطات المحلية.

وذكر تلفزيون "إن أو إس" العام أن الشرطة استعانت بخرطوم مياه ونشرت كلابا مدربة في ساحة موزيومبلاين في وسط أمستردام حيث كان يتظاهر مئات الاشخاص.

وفي أيندهوفن في جنوب البلاد، استخدمت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع لتفريق حشد ضم المئات، بحسب محطة "اومروب برابانت " التلفزيونية المحلية.

وأضرمت النيران في سيارات ونهبت متاجر في محطة أيندهوفن المركزية على ما أضافت المحطة.

وقالت شرطة المدينة لوكالة فرانس برس إنّ "ما لا يقل عن 30 شخصا أوقفوا" مؤكدة أن ليس لديها حصيلة بجرحى محتملين.

وطلبت شركة السكك الحديد الهولندية من المسافرين "تجنب" محطة أيندهوفن سنترال حيث توقفت حركة القطارات بسبب تدخل فرق الاسعاف على مقربة منها، حيث تعرضت المحطة للنهب وأعمال شغب، حسب ما نقلته وكالة "أسوشيتد برس".

وأضرمت النيران أيضا بمركز لفحوص كوفيد-19 مساء السبت في بلدة أورك في شمال البلاد مع دخول حظر التجول حيز التنفيذ على الصعيد الوطني على ما ذكرت السلطات المحلية.

وقال وزير الصحة هوغو دي وينغه "إن إحراق مركز الفحوص في اورك يتجاوز كل الحدود".

كما وقعت اشتباكات مع الشرطة في بلدة شتاين، عندما حاول رجال الشرطة فض حفل غير قانوني حضره حوالي مائة شخص.

وبدأ حظر التجوال، وهو الأول في هولندا منذ بداية تفشي الجائحة، ليلة السبت، حيث يلزم المواطنين بالبقاء في منازلهم اعتبارا من الساعة التاسعة مساء حتى الساعة 04.30 صباحا من اليوم التالي. ويتم تغريم من ينتهك الحظر بغرامة قدرها 95 يورو.

ووصل إجمالي عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في هولندا إلى 957 ألفا و213 حتى الساعة السابعة والنصف من صباح اليوم الأحد بتوقيت أمستردام. ووصل عدد الوفيات جراء الإصابة بالفيروس 13 ألفا و616 حالة.

حرقامستردامهولندا

المصدر: وكالات

في نفس السياق