وزيرالصحة: تلاقيح كورونا ستكون مجانيّة لكنّها ستتوزّع وفق أولويات تضبطها الوزارة

نشر من طرف نور الدريدي في الجمعة 27 نوفمبر 2020 - 11:28
اخر تاريخ تحديث الأحد 17 جانفي 2021 - 01:56

 

كشف وزير الصحة فوزي المهدي أن تلاقيح فيروس كورونا لن تكون متوفرة بالصيدليات التونسية وستقدم للتونسيين بصفة مجانية، و وفق أولويات تحددها الوزارة والمنظومة العمومية.

وسيتمتع بهذا التلقيح مبدئيا، 20 بالمائة من المواطنين، وفق أولويات تضبطها وزارة الصّحة، حيث أن تلاقيح فيروس كورونا التي ستكون متوفرة خلال الأشهر الأولى من سنة 2021، لن يتم توزيعها على الصيدليات بسبب شروط حفظها، التي تتوفر فقط في المنظومة العمومية، وفق ما كشفه وزير الصّحة خلال تصريح في اذاعة 'موزاييك أف أم'.

كما أوضح الوزير أن الوضع الوبائي الحالي، يتميز بانتشار فيروس كورونا، وهو ما يؤكد مواصلة العمل بالبرتوكولات الصّحية الحالية، والتي تتعلق خاصة بالمقاهي.

وكان مدير معهد باستور تونس، الهاشمي الوزير قد اكد إن وزارة الصحة تهدف إلى أن تشمل عملية التلقيح ضد فيروس كورونا 20 بالمائة من المواطنين في تونس من أجل التوصل إلى تقليص عدد الاصابات والوفيات بهذا المرض.

وأكد الهاشمي خلال الندوة الصحفية الدورية للجنة العلمية لمجابهة كوفيد 19 بمقر رئاسة الحكومة- أن الأولوية ستكون لأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن ممن يتجاوز سنهم 65 سنة والعاملين في القطاع الصحي والقطاعات الحيوية على غرار الديوانة والجيش، بحسب وكالة تونس أفريقيا للأنباء، اليوم الأربعاء.

وقال الهاشمي إن الاستراتيجية التي وضعتها وزارة الصحة تسعى إلى بلوغ نسبة التلقيح 50 بالمائة من التونسيين إذا ما توفرت الإمكانية في مرحلة لاحقة، بما سيمكن من السيطرة على انتشار الفيروس، متوقعا توفر التلقيح في تونس خلال الثلاثي الثاني من سنة 2021 مع وصول الدفعات الأولى من هذا التلقيح.

 

في نفس السياق