أسامة الخليفي : قيس سعيد وعد بإرساء المحكمة الدستورية بعد 6 أشهر من تنصيبه

نشر من طرف نور الدريدي في الثلاثاء 4 ماي 2021 - 12:19
اخر تاريخ تحديث الجمعة 3 ديسمبر 2021 - 02:54

 

حذّر رئيس كتلة قلب تونس أسامة الخليفي اليوم الثلاثاء 4 ماي 2021 من انهيار مؤسسات الدولة مؤكدا على ضرورة ايجاد حل مع رئيس الجمهورية لارساء المحكمة الدستورية.

وقال الخليفي خلال جلسة عامة عقدت اليوم بالبرلمان للنظر مجددا في تنقيح قانون المحكمة الدستورية "نتحدث اليوم عن ردّ رئيس الجمهورية واريد أن أذكّر بأنّه كان قد وعد في حملته الانتخابية بإحداث المحكمة الدستورية بعد 6 أشهر من تنصيبه..كان ارساء المحكمة الدستورية من وعوده الانتخابية ..يبدو انه غيّر رأيه والدليل على هذا هو رده …من حقه الرد ولكن عليه ان يعلل لماذا أعاد القانون للتصويت مرة ثانية …لم يتحدّث في ردّه عن تنقيح القانون ..تحدث عن ارساء المحكمة الدستورية عامة وقال بصريح العبارة اننا لا نستطيع ارساء المحكمة وان الآوان قد فات وان ما نقوم به لا جدوى منه".

وأضاف “ليس هناك تعليل ..لم يتحدث عن الفصل الاول وعن كلمة “تباعا” …لم يتحدث عن مسألة التنقيح وهذا يطرح اشكالا لانه في المقابل لم يعطينا الحل ونحن هنا كمجموعة وطنية وكنواب وكاطراف تهمنا الدولة، علينا ايجاد حل مع رئيس الجمهورية “.

وتابع "حسب تحليل سعيد يجب تنقيح الدستور لارساء المحكمة الدستورية وتنقيح الدستور يستوجب محكمة دستورية اذن نحن في وضعية جمود ومؤسسات الدولة عاجزة عن التقدم ولا يمكننا التقدم" مضيفا "مؤسسات الدولة هي ملك للتونسيين وليست ملك اي طرف… يجب ايجاد حل ..لا يمكن ان تستمر هذه الوضعية.. مؤسسات الدولة بصدد الانهيار ".

وقال الخليفي "برنامج رئيس الجمهورية مخالف للبرلمان وللتعددية والديمقراطية ..لديه تصور آخر" مضيفا "لا يمكن ان يتواصل هدم الدولة من الداخل وعلى قيس سعيد ان يكون واعيا بأنّ هدم الدولة من الداخل جريمة ".

في نفس السياق