الدكتور دغفوس يدعو إلى تلقي الجرعة الرابعة توقيا من خطر انتشار فروع جديدة للمتحور أوميكرون

نشر من طرف مروى بن كيلاني في الأربعاء 4 ماي 2022 - 14:41
اخر تاريخ تحديث الأربعاء 6 جويلية 2022 - 08:08

 دعا عضو اللجنة العلمية لمجابهة كورونا رياض دغفوس، المواطنين إلى الإقبال على تلقي الجرعة الرابعة المضادة لكوفيد 19 قصد التوقي من خطر الإصابة به في حال انتشاره مجددا في البلاد خاصة بعد ظهور فروع جديدة من المتحور أوميكرون في بلدان جنوب إفريقيا بنسبة 70 بالمائة وفي بعض البلدان الأوروبية.

ولاحظ الدكتور دغفوس في تصريح لوكالة تونس افريقيا لل،اباء اليوم الاربعاء 04 ماي 2022، أن عدد الملقحين بالجرعة الرابعة في تونس حتى الآن بلغ مستوى "محترما"، حسب توصيفه، رغم عزوف التونسيين عن تلقي التلقيح خلال الأيام الأولى من شهر رمضان، حيث لم يتجاوز عدد الملقحين في اليوم الواحد 200 شخص في كامل تراب الجمهورية.

وأكد أن المتحورات الجديدة لأوميكرون /ب.أ.4/ و/ب.أ.5/ تثير القلق بالنسبة لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة غير الملقحين ضد كورونا وممن لم يتلقوا الجرعة الرابعة، مشددا على ضرورة مواصلة عملية التلقيح رغم ما يتسم به الوضع الوبائي حاليا من إيجابية وما سجله من تراجع للمؤشرات في تونس.

وقال عضو اللجنة العلمية إن إمكانية حدوث موجة سادسة مطروحة في تونس، مؤكدا في هذا الصدد عدم خطورتها على الأفراد في صورة ارتفاع نسق التلقيح وتحصين الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة بالجرعات الأربعة، بما يساعد على عدم الضغط على المستشفيات والوحدات الصحية وإنهاك المنظومة الصحية خلال وقوع موجات وبائية.

يُشار الى أن عدد الملقحين بالجرعة الرابعة ضد كورونا منذ شهر أفريل الفارط تجاوز 36 ألف شخص إلى حدود يوم الثلاثاء 3 ماي الجاري.

في نفس السياق