الرقاب: الإشكال العقاري يعوق التنمية المحلية (فيديو)

نشر من طرف الشاهد في الخميس 20 جانفي 2022 - 17:37
اخر تاريخ تحديث السبت 1 أكتوبر 2022 - 15:56

 آية سليمي

ثلاثة مشاريع حيوية ببلدية الرقاب لا ينتفع بها متساكنو الجهة رغم أنها مشاريع قائمة، وهي الملعب البلدي الذي أنجز سنة 1984، وسوق الجملة سنة 2014، وحديقة حي الجمهورية سنة 1979، وذلك لوجود إشكال عقاري يعود لسنوات ما قبل ثورة 2011، مما عطل مصالح المواطنين من بائعي الخضر وشباب جمعية البعث الرياضي من جهة أولى، وعمّق أزمة الفقر العقاري للبلدية من جهة ثانية.

 

 

مشاريع الرقاب par aya slimi

هذه المشاريع لم ينتفع بها السكان لأسباب سنكشف عنها في مقالنا والذي حاولنا فيه التوجه لجميع الأطراف المعنية علنا نجد اجابات لأسئلتنا

إشكال عقاري يوقف نشاط جمعية البعث الرياضي

الملعب البلدي par aya slimi

 

كيف أثر الإشكال العقاري للملعب في النادي؟

عادل قادري: "أدعو جميع السلط المحلية والمركزية لإيجاد حل لوضعية الملعب من أجل أطفال وشبان الجمعية".

 

توجهنا إلى مقر البلدية لفهم هذا الإشكال العقاري  ولماذا أثير هذا الأمر بعد مرور عدة سنوات، وبعد أن كان منشأ تابعا للبلدية تمارس فيه الأنشطة والمباريات الرياضية بصفة طبيعية؟ ولماذا لم تجد البلدية حلا لهذه المشاكل الى حد اليوم؟ 

 أفادنا المكلف بأملاك البلدية محي الدين زريبي بأن الملعب هو ملك بلدي تم شراؤه سنة 1984 من المواطنين طاهر بن علي ومحمد الهاشمي  بمبلغ مالي قدره ألف دينار، وفي السنة نفسها تم تسييج قطعة الأرض وتجهيزها لتصبح ملعبا بلديا.

عقد بيع
وثيقة عقد بيع العقار

ولتكتمل الصورة  توجهنا إلى من يمثل صاحبي  الأرض وهو المحامي عبد الباقي سليمي الذي وضح لنا هذا الإشكال العقاري ولماذا رفعت القضية بعد 44 سنة من تشييد الملعب.

 

شهادة الملكية
وثيقة شهادة الملكية 1
شهادة ملكية2
وثيقة شهادة الملكية 2

سوق الجملة مشروع دون فائدة مرجوة

سوق الجملة أيضا هو مشروع تم إنجازه سنة 2017  بهبة من برنامج التنمية المندمجة للبلدية. وقد أفادنا ماسك ملفات أملاك البلدية محي الدين زريبي بأن سوق الجملة هو جزء من أرض على ملك المجلس الجهوي تمت إحالتها للمجلس البلدي المحلي إثر إحداث بلدية الرقاب وذلك سنة 1979 وتم التصرف فيها سنة 1980 باستغلالها سوقا أسبوعية للانتصاب. 

وفي سنة 2021 تم رفع قضية استيلاء على ملك خاص ضد البلدية  من طرف صاحب الأرض، بينما كان هذا العقار تحت تصرف البلدية لمدة 40 سنة. 

وثيقة إحالة
وثيقة إحالة المجلس الجهوي أرض سوق الجملة إلى مجلس بلدية الرقاب

بائعو الخضر بالتفصيل والجملة: "نرجو إعادة فتح سوق الجملة وتسوية الوضعية العقارية"

 يشتكي بائعو الخضر بالجملة والتفصيل من عدم تفعيل سوق الجملة مما يجعلهم عرضة إلى العقوبات المالية من وزارة التجارة ومراقبة الأسعار، إضافة إلى كلفة التنقل إلى الأسواق المجاورة وأتعابها، كسيدي بوزيد وصفاقس.

عبد العزيز عكروتي: "سوق الجملة في الرقاب يمثل مصدرا هاما للموارد المالية والمشاريع التنموية للمنطقة" 

بائع خضر بالتفصيل: ''نتعرض إلى العقوبات المالية جراء عدم امتلاكنا لسوق الجملة''

توقف أشغال حديقة حي الجمهورية

أفادنا المكلف بملفات أملاك البلدية محي الدين زريبي بأنها منطقة خضراء تابعة للبلدية وفق مثال التهيئة العمرانية تابعة لشركة العقارية للبلاد التونسية تم اقتنائها من محمد الساسي صمودي ومحمد علي الطبي بتاريخ 1979. وقامت البلدية فيما بعد بتسييجها وغراستها وفي 2020 تمت برمجة القيام بمشروع ممول من الاتحاد الأوروبي عن طريق الجامعة الوطنية للبلديات بمبلغ قيمته 200 ألف دينار. إلا أن السيدة فاطمة شادلية صاحبة الأرض رفعت قضية استيلاء على ملك خاص ضد البلدية اثر بداية الأشغال فتم ايقاف تنفيذ المشروع منذ ذلك الحين.

محضر تنبيه
وثيقة محضر تنبيه ضد البلدية من طرف صاحبة العقار 
حي الحديقة
صورة تبين منطقة حديقة حي الجمهورية الآن

 

المجسم الافتراضي الجديد لحديقة حي الجمهورية par aya slimi

وما تزال هذه المشاريع معطلة إلى حد الآن، في انتظار أن يقول القضاء كلمته وتتحمل الدولة مسؤوليتها تجاه إشكاليات في غاية التعقيد، تتجاوز إمكانيات البلدية.

 فإلى متى يتواصل حرمان سكان المنطقة من التمتع بخدمات هذه المشاريع؟

في نفس السياق