الـ"هايكا": إيقاف قناة حنبعل بث مسلسل "حب ملوك" يوحي بانصياعها لقرار الهيئة التعديلية الجزائرية

نشر من طرف الشاهد في الخميس 21 أفريل 2022 - 15:50
اخر تاريخ تحديث الأربعاء 6 جويلية 2022 - 07:08

وجّهت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري لفت نظر إلى إدارة قناة "حنبعل" بسبب توقفها عن بث مسلسل "حب ملوك" مدة أسبوع، بعد أن تم إيقاف بثه على القناة الجزائرية "النهار" في إطار تنفيذها قرار سلطة ضبط السمعي البصري الجزائرية.

وشدّدت الهيئة على ضرورة الالتزام بالقانون التونسي المنظم لحرية الاتصال السمعي البصري والذي يتم في اطاره فقط وبمقتضاه تحديد الإخلالات وتكييف مدى خطورتها والقرارات المناسبة لها، حسب ما ورد في مراسلة الهيئة التي نشرتها اليوم 21 أفريل 2022.

وقالت الهيئة إنّ "البرمجة التلفزية هي عبارة عن مقترح يتضمن المحتوى والتوقيت تعده القناة وتعرضه على الجمهور، ويترتب بمقتضاه التزامها باحترام هذه البرمجة احتراما لجمهورها. ولا يمكن الإخلال بهذا الالتزام إلا في حالات استثنائية".

وأضافت الـ"هايكا" أنّ المبرر الذي ذكرته إدارة القناة وعبرت من خلاله عن تضامنها مع القناة الجزائرية لا ينطبق على قواعد البرمجة التلفزية، وما يجعل قرار قناة حنبعل "يوحي بانصياعها لقرار الهيئة التعديلية الجزائرية".

ودعت هيئة الاتصال السمعي البصري، في مراسلتها إلى قناة حنبعل، إلى ضرورة "الحرص على احترام مبادئ حرية الاتصال السمعي البصري والمساهمة في ضمان مبدأ حرية الإبداع في تونس".

يذكر أنّ قناة النهار الجزائرية أوقفت يوم 11 أفريل بث حلقات مسلسل "حب الملوك"، وهو إنتاج مشترك تونس جزائري بين قناتي حنبعل والنهار، لمدة أسبوع وذلك التزاما بقرار هيئة ضبط السمعي البصري الجزائرية التي اعتبرت بعض مشاهد المسلسل "تتنافى مع قداسة الشهر الفضيل وتمسّ بالقيم الأخلاقية للمجتمع الجزائري"، و"خادشة للحياء".

وإثر ذلك توقفت قناة حنبعل عن بث المسلسل  حب الملوك، وقالت إنّها "تعبّر عن احترامها لهذا القرار، وتؤكد أن احترام ثوابت الأسرة والمجتمع والقيم الأخلاقية، من الضوابط الأساسية لخطها التحريري".

وأضافت "حنبعل" أنّ قرارها إيقاف بث المسلسل مدة أسبوع، مثل القناة الجزائرية الخاصة، يأتي "تضامنا مع قناة النهار الجزائرية".

في نفس السياق