المشيشي: تخصيص 5 آلاف قرض دون فوائد للمتضررين من الحجر الشامل

نشر من طرف الشاهد في الأربعاء 12 ماي 2021 - 20:30
اخر تاريخ تحديث الإثنين 14 جوان 2021 - 18:59

أكد رئيس الحكومة هشام المشيشي في كلمة توجه بها اليوم الأربعاء 12 ماي 2021 إلى الشعب التونسي أن اتخاذ الحكومة قرار الحجر الصحي الشامل في مثل هذا الظرف الصعب على المجموعة الوطنية وعدد من التجار والحرفيين لم يكن خيارا وكان أمرا واقعا فرضته الأولوية المطلقة للحكومة ومسؤوليتها في حماية أرواح التونسيين في ظل الوضع الوبائي الخطير.

وأضاف هشام المشيشي أن الحكومة لم يكن هدفها الحد من حرية التجارة أو قطع أرزاق فئات من المجتمع والحدّ من حرياتهم، حسب قوله، مضيفا أن الظرف الصحي والمسؤولية فرضت إجراءات الحجر الصحي الشامل.

وأعلن المشيشي اتخاذ الحكومة مجموعة من الإجراءات لمرافقة الفئات المتضررة من قرار الإغلاق والحجر الصحي الشامل وهي كالتالي:

*تخصيص 5 آلاف قرض بقيمة 5 آلاف دينار دون فائدة وبشروط ميسرة جدا مع فترة إمهال بالنسبة لأصحاب المشاريع الصغرى المتضررين.

*تمكين الأنشطة الاقتصادية الأكثر تضررا من مساعدات مالية مباشرة عن طريق منصة “http://helpentreprise.social.tn/” وكلف رئيس الحكومة وزير الشؤون الاجتماعية ووزير المالية بتحيين قاعدة المعطيات بالنسبة للفئات المتضررة من الإغلاق.

*تأجيل خلاص المساهمات المحمولة على المؤجّر بعنوان الثلاثية الثانية، وإعادة جدولتها على الثلاثية الثالثة والرابعة.

*تمكين صغار التجار والحرفيين المنضوين تحت النظام التقديري من تأجيل دفع الضريبة إلى موفى سنة 2021 ودون خطايا.

وأضاف رئيس الحكومة أن تسريع نسق التلقيح وتسريع استجلاب التلاقيح إلى تونس يبقى الحل الوحيد لعودة الحركة الاقتصادية والحياة إلى نسقها الطبيعي وهو ما ستعمل عليه الحكومة طيلة هذه الفترة، ليكون العيد في السنة القادمة في ظروف أفضل من العيد لهذه السنة، حسب قوله.

في نفس السياق

السيطرة على 97 حريقا في يوم واحد

 

- الإثنين 14 جوان 2021 - 08:38