بعد إعلان تعادل تحالف ماكرون وائتلاف ميلانشون.. اليسار الفرنسي يشكك في عملية فرز الأصوات

نشر من طرف الشاهد في الإثنين 13 جوان 2022 - 19:15
اخر تاريخ تحديث الأحد 2 أكتوبر 2022 - 17:02

قالت أحزاب اليسار في فرنسا، اليوم 13 جوان 2022، إن عملية فرز الأصوات بعد الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية شابتها أخطاء قلّلت ما حصلت عليه من أصوات، ولم تحتسب له كل الأصوات التي فاز بها.

وأعلنت وزارة الداخلية الفرنسية، اليوم، تعادل كفة الأصوات في الجولة الأولى من الانتخابات بين تحالف "معا" الذي يدعم الرئيس إيمانويل ماكرون والائتلاف الانتخابي اليساري بقيادة جان لوك ميلانشو.

وحسب النتائج غير الرسمية التي أعلنتها الداخلية، حصد تحالف "معا" ما يقرب من 25.75 بالمائة من الأصوات، فيما بلغت نسبة الائتلاف الانتخابي اليساري 25.66 بالمائة.

وبلغ الفارق بين المتنافسين نحو 20 ألف صوت فقط.

وحصل حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف بقيادة مارين لوبان على 18.68 بالمائة من الأصوات، والجمهوريون على 10.42 بالمائة.

ويحنجّ تكتل اليسار بأنه حقق أداءً أفضل مما أظهرته وزارة الداخلية لأن الأصوات المتعددة التي كان ينبغي أن تنسب إلى التكتل نسبت بدلا من ذلك إلى فئة من الجماعات اليسارية المختلفة.

وأشاروا إلى أن الأصوات التي حصل عليها العديد من المرشحين كان ينبغي أن تحسب لصالح تحالفهم ولم يتم ذلك. وفي بعض الحالات، لم يكن هؤلاء المرشحون جزءا من التحالف.

وسيتمكن المرشحون الذين حصلوا على 12.5 بالمائة أو أكثر من الأصوات من المشاركة في الجولة الثانية التي ستجرى الأحد المقبل.

وسيتم انتخاب المرشح الذي يحصل على أكبر عدد من الأصوات في الجولة القادمة كعضو في البرلمان. وسيتمكن الحزب أو التحالف الذي يحصل على أغلبية 289 نائبا أو أكثر من تشكيل الحكومة.

وكالات

في نفس السياق