تونس تنضمّ رسميا إلى البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية

نشر من طرف مروى بن كيلاني في السبت 7 ماي 2022 - 12:29
اخر تاريخ تحديث الجمعة 1 جويلية 2022 - 06:32

أعلن البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، بتاريخ 4 ماي 2022، عن إستكمال الجمهورية التونسية لكافة تراتيب وشروط الانضمام الفعلي إلى هذا البنك لتصبح بذلك العضو عدد 90 بداية من 29 أفريل 2022.

وقد تمّ إحداث هذه المؤسسة المالية متعدّدة الأطراف سنة 2014 بمبادرة و تشجيع ودعم من الحكومة الصينية ومقرها بكين، وذلك لدفع التنمية الإقتصادية بمنطقة جنوب شرق آسيا وآسيا الوسطى و بالبلدان الأعضاء من مناطق أخرى من العالم من ذلك منطقة شمال إفريقيا.

ويندرج إنشاء هذا البنك في إطار إستراتيجية "طريق الحرير" التي أقرّتها جمهورية الصين الشعبية، الرامية إلى دفع التنمية في عديد البلدان في العالم من خلال بناء شراكات اقتصادية والمساهمة في تمويل مشاريع إستثمارية كبرى خاصّة في مجالات، البنية التحتية والطاقة والبيئة والنقل والمجالات  الحيوية الأخرى الداعمة للتنمية المستدامة.

ويأتي انضمام تونس لهذه المؤسسة المالية الناشئة في إطار الحرص على تنويع مصادر تمويل مشاريعها التنموية، حيث سيمكنها من إرساء شراكة جديدة بناءة على مستوى الإستثمار و التمويل والخبرة الفنية في المجالات التي تمثل أولوية في مسار تنمية البلاد في المدى المتوسط والبعيد.

في نفس السياق