غينيا: القوات الخاصّة تعلن القبض على الرئيس وحل المؤسسات (فيديو)

نشر من طرف الشاهد في الأحد 5 سبتمبر 2021 - 14:57
اخر تاريخ تحديث الأربعاء 30 نوفمبر 2022 - 19:28

أكدت القوات الخاصة الغينية، اليوم الأحد،  5 سبتمبر 2021، القبض على الرئيس ألفا كوندي و"حل" مؤسسات الدولة، في فيديو وجهته إلى مراسل لوكالة فرانس برس، فيما أعلنت وزارة الدفاع صد الهجوم على مقر الرئاسة.

وأعلن أحد الانقلابيين باللباس العسكري في الفيديو الذي انتشر على مواقع التواصل دون أن يبثه التلفزيون الوطني، "قررنا بعد القبض على الرئيس ... حل الدستور القائم وحل المؤسسات، كما قررنا حل الحكومة وإغلاق الحدود البرية والجوية".

وقال شهود من وكالة رويترز وأظهرت مقاطع مصورة على مواقع التواصل الاجتماعي، شخصين على الأقل أصيبا بالتزامن مع سماع دوي إطلاق نار كثيف بالقرب من القصر الرئاسي في كوناكري عاصمة غينيا صباح اليوم الأحد، بينما جابت شوارع المدينة أرتال من العربات المدرعة وشاحنات تحمل جنودا.

 

وقال مصدر عسكري إن إطلاق النار شارك فيه أفراد غاضبون من القوات الخاصة، وهي وحدة للنخبة في الجيش، دون أن يذكر أسبابا لهذا الغضب.

وقال مصدر عسكري آخر إنه تم إغلاق الجسر الوحيد الذي يربط البر الرئيسي بحي كالوم، الذي يضم معظم الوزارات والقصر الرئاسي وتمركز العديد من الجنود بعضهم مدجج بالسلاح حول القصر.

وشاهد مراسل لرويترز رتلين من العربات المدرعة والشاحنات الصغيرة يتجهان نحو ميناء كوناكري بالقرب من القصر أيضا. وصاحب أحد الرتلين سيارة بيضاء بدا أنها سيارة إسعاف.

وفي أكتوبر، فاز كوندي البالغ من العمر 83 عاما بفترة رئاسة ثالثة بعد أن عدل الدستور ليسمح لها بالترشح رغم احتجاجات عنيفة من المعارضة مما أثار مخاوف من حدوث انتكاسة في منطقة شهدت انقلابات في مالي وتشاد في الأشهر الماضية.

وأظهرت لقطات بثت على مواقع التواصل الاجتماعي، إطلاق نار كثيف في أنحاء المدينة ومركبات تحمل جنودا تقترب من البنك المركزي القريب من القصر.

 (وكالات)  

في نفس السياق