مصر تحث السودانيين على اختيار رئيس حكومة "توافقي" في أقرب وقت

نشر من طرف الشاهد في السبت 8 جانفي 2022 - 18:38
اخر تاريخ تحديث الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 - 17:30

حثت مصر، اليوم السبت، السودان على "اختيار رئيس وزراء توافقي جديد وتشكيل حكومة في أقرب وقت ممكن"، مؤكدة "استعدادها لدعم تلك الحكومة بكافة السبل الممكنة".

جاء ذلك وفقا لبيان لوزارة الخارجية المصرية قالت فيه، إن القاهرة "تتابع عن كثب التطورات الأخيرة في السودان".

وأضافت: "تناشد مصر كافة الأطراف للعمل على اختيار رئيس وزراء انتقالي توافقي جديد وتشكيل حكومة في أقرب وقت ممكن".

وأعربت القاهرة، وفق البيان، عن "استعدادها لدعم تلك الحكومة بكافة السبل الممكنة"، مشددة على أن "أمن واستقرار السودان جزء لا يتجزأ من أمن واستقرار مصر والمنطقة".

وأكد البيان "دعم مصر التحرك الأممي الحالي (..) من خلال تفعيل حوار بين الأطراف السودانية من شأنه حل وتجاوز الأزمة الراهنة، والحيلولة دون الانزلاق إلى دائرة الفوضى".

وفي وقت سابق السبت، أطلق الممثل الخاص للأمين العام ورئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الانتقال في السودان "يونيتامس" فولكر بيرتس، بالتشاور مع الشركاء السودانيين والدوليين، رسميا مشاورات أولية لعملية سياسية بين الأطراف السودانية تتولى الأمم المتحدة تيسيرها.

وتلقى السودان، نداءات أممية وأوروبية مؤخرا، تطالب بضرورة الإسراع في تشكيل حكومة مدنية بالبلاد، وتحث على الالتزام بحوار فوري بقيادة السودانيين ومدعوم دوليا لمعالجة قضايا الفترة الانتقالية".

ومنذ 25 أكتوبر الماضي، يشهد السودان احتجاجات ردا على إجراءات استثنائية، أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين وعزل رئيس الحكومة عبد الله حمدوك، واعتقال مسؤولين وسياسيين.

وفي 21 نوفمبر الماضي، وقع البرهان، وحمدوك اتفاقا سياسيا تضمن عودة الأخير إلى منصبه، وتشكيل حكومة كفاءات، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، إلا أن الاتفاق لقي معارضة من جانب المحتجين.

وفي 2 جانفي الجاري، استقال حمدوك من منصبه، بعد ساعات من سقوط 3 قتلى خلال تظاهرات شهدتها البلاد.

الأناضول

في نفس السياق