ممثل الرئيس الروسي يستقبل محمد فريخة ويدعم مقترح رائدة فضاء تونسية

نشر من طرف الشاهد في الإثنين 15 مارس 2021 - 14:24
اخر تاريخ تحديث الجمعة 2 ديسمبر 2022 - 04:32

استقبل ميخائيل بوغدانوف الممثل الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتن إلى الشرق الأوسط وإفريقيا، اليوم الإثنين، 15 مارس، في مقر وزارة الخارجية الروسية، رجل الأعمال اتونسي محمد فريخة مدير مجمع تلنات، وذلك بحضور سفير الجمهورية التونسية بروسيا طارق بن سالم.

وأفاد فريخة، في تدوينة على صفحته بموقع فايسبوك، بأنّ بوغدانوف هنّأ "الكفاءات التونسية وشركة تلنات بنجاحها كأول شركة خاصة إفريقية وعربية تتمكن من تصنيع قمر صناعي  بإمكانياتها الذاتية والمحلية".

وأشار فريخة إلى أنّه تم خلال هذا اللقاء التباحث حول سبل جعل تونس قطبا إفريقيا في مجال تصنيع الجيل الجديد من الأقمار الصناعية، بالإضافة الى التباحث حول إحداث مدرسة للمهندسين في تونس مختصة في تدريس تكنولوجيات الفضاء وتصنيع الأقمار الصناعية ومركبات الفضائية بالتعاون مع روسيا    وتكون منفتحة على الطلبة والمهندسين في كامل القارة الإفريقية، وقد تم في هذا الإطار الاتفاق على عقد سلسلة من اللقاءات في المستقبل للبحث في سبل تجسيد هذه الفكرة".

وأضاف فريخة أنّ السيد بوغدانوف وعد بدعم مقترح شركة تلنات أن تكون امرأة تونسية، هي أوّل رائدة فضاء عربية إفريقية تغزو الفضاء، وذلك لدى السلط الروسية المختصة.

يشار إلى أنّه سيتم صباح السبت 20 مارس الحالي إطلاق القمر الصناعي التونسي "تحدّي واحد"، الذي أنجزته شركة تلنات، حيث ستنقله إلى مداره المركبة الفضائية الروسية سويوز 2.

في نفس السياق