نشطاء وسياسيون يحذرون من التحركات الاماراتيّة لإجهاض الثّورة التونسية عبر استهداف مؤسسات الدولة

نشر من طرف نور الدريدي في الثلاثاء 21 جويلية 2020 - 13:06
اخر تاريخ تحديث الثلاثاء 5 جويلية 2022 - 22:32

اتّهم سياسيون وناشطون تونسيون الإمارات باستعداء تجربة بلادهم الديمقراطية، عبر عرقلة مساعي استكمال الانتقال الديمقراطي من خلال استهداف مؤسسات الدولة، وحذّر ناشطون سياسيون من أن تكون هذه التحرّكات مدخلاً للفوضى والعنف في ظلّ وجود فاشية محلية متحالفة مع فاشلية اقليمية هدفها زعزة الاستقرار في تونس.

واتهم المستشار المستقيل جوهر بن مبارك في تدوينة عبر صفحته الرسمية على الفايسبوك كلا من الامارات والسعودية بالتآمر على تونس.

وكتب بن مبارك في صفحته علي الفايسبوك التدوينة التالية:

موقف سياسي و ديبلوماسي صارم و حاسم تجاه القوى الإقليمية التي تخرّب الوضع الداخلي الوطني و على رأسها السعودية و الامارات.هذا "الصاروخ" الذي يتوجب وضعه على منصّته و إطلاقه دون تاخير. بعد ذلك هو شأن داخلي سنجد منه مخرجا بين ابناء وطن واحد.

وفي ذات الاتجاه علق الباحث في علم الاجتماع سامي براهم على تطور الاحداث في تونس وعلاقتها بالفاشية الاقليمية التي تنفذ رغباتها في اجهاض الانتقال الديمقراطي في تونس بالتعاون مع اجهزتها ومن يقدمون لها الدعم داخل البلاد . وفق تعبيره.

وكتب براهم التدوينة التالية :

" من يتصوّرون أنّ معركة الفاشيّة وزعيمتها مع فئة سياسيّة بعينها واهمون ، بل معركتها مع الثّورة بكلّ مخرجاتها من الدّستور إلى منظومة الدّيمقراطيّة والحريّات ومسار الانتقال الدّيمقراطي برمّته ...

الفاشيّة المحليّة تلتقي موضوعيّا مع الفاشيّة الاقليميّة وتنفّذ رغباتها في إجهاض الانتقال الدّيمقراطي والثّورة التّونسيّة التي تقضّ مضجعها وتشكّل خطرا استراتيجيّا على وجودها المسنود بأنظمة أمنيّة قهريّة

الفاشيّة المحليّة خطر السّيادة الوطنيّة واستقلال البلد ومن يقدّمون لها الدّعم بشكل مباشر لخلفيات نفعيّة أو انتقاميّة أو بشكل غير مباشر من خلال التّواطؤ الصّامت والفرجة واللامبالاة يعرّضون استقرار البلد وسلمه الأهلي ومقدّراته واستقلاله للخط".

يشار الى أن عددا من نواب الحزب الدستوري الحر، قطعوا الإثنين، أشغال اليوم البرلماني المخصص للإعلان عن اطلاق مسار إعداد وإنجاز الاستراتيجية الوطنية للحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد للخماسية القادمة رافعين شعار "لا للإرهاب بمجلس النواب" .

كما جرت عقب ذلك مناوشات بين نواب كتلة الدستوري الحر ونواب كتلة حركة النهضة بالأساس.

ويخوض الحزب الدستوري الحر تحركا احتجاجيا واعتصاما بمجلس النواب منذ ما يزيد عن اسبوع ...وقاموا طيلة الأسبوع الماضي بتعطيل انعقاد الجلسات العامة بمجلس نواب الشعب، كان أخرها جلسة انتخاب أعضاء المحكمة الدستورية يوم الجمعة الماضي التي تم رفعها بسبب استحالة تنظيمها بسبب احتجاج الدستوري الحر.

في نفس السياق