هيئة الاتصال السمعي البصري تقرر إيقافا نهائيا لبرنامج إذاعي "صحّي"

نشر من طرف الشاهد في الجمعة 11 جوان 2021 - 17:03
اخر تاريخ تحديث السبت 18 سبتمبر 2021 - 02:00

قرر مجلس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري، في جلسته المنعقدة بتاريخ 03 جوان 2021، الإيقاف الفوري والنهائي لبرنامج "غذاؤك دواؤك" الذي تبثه القناة الإذاعية الجمعياتية "راديو 6 تونس" وذلك "لخرق جسيم تضمنته خمس حلقات مرصودة من البرنامج".

كما قرر المجلس سحب الحلقات المذكورة من الموقع الإلكتروني الرسمي لـلإذاعة ومن جميع صفحات التواصل الاجتماعي التابعة لها وعدم إعادة بثه أو بث مقاطع منه.

وجاء القرار إثر شكاية وردت على الهيئة من قبل المجلس الجهوي لعمادة الأطباء بتونس بخصوص مضمون البرنامج الصحي المذكور، وأشارت إلى حضور شخص تم تقديمه على أساس أنه طبيب لتقديم استشارات طبية عبر الهاتف وقد أكدت الجهة الشاكية أن هذا الطبيب يمارس مهنة الطب على خلاف الصيغ القانونية علاوة على تقديم استشارات طبية من شأنها إلحاق ضرر بالمواطنين وبالصحة العامة.

وقد ردّت الإذاعة على الشكاية، مفيدة بأنّ  مستشار حصة “غذائك دوائك” حامل للجنسية الليبية ولا يحق له أن ينخرط بعمادة الأطباء التونسية، وأكدت أنه لم ترد أي شكاية من المواطنين طيلة ثلاث سنوات مدة بث البرنامج، علاوة أن ضيف البرنامج له عيادة مرخصة في التداوي بالأعشاب منذ سنة 2004.

وقالت الهيئة إنّها رصدت في حلقات البرنامج المذكور تقديم الضيف القار نصائح طبية للمستمعين وتقديم وصفات طبية لعلاج عدة أمراض مستخلصة من نباتات وأعشاب طبيعية، كما أن مقدمة البرنامج تتولى التذكير بصفة متواترة خلال البرنامج بعنوان عيادة ضيف الحصة وأرقام هواتفه، علاوة على فسح المجال له لتقديم كافة المعطيات التي تسمح بالاتصال به لحجز موعد لغرض علاج الحالات المرضية أو لطلب استشارة وهو ما يعتبر من قبيل الإشهار الممنوع حسب القوانين الجاري بها العمل.

وحسب بلاغ لهيئة الاتصال السمعي البصري، تمّ إعلام الممثلة القانونية للإذاعة بالمخالفة المنسوبة إليها وأكدت التزامها بعدم بث البرنامج منذ توصلها بالإعلام بالمخالفة.

في نفس السياق