وزير الخارجية الأمريكية: سعيّد أعرب لي في مكالمة مطوّلة عن نيّته إعادة تونس إلى المسار الديمقراطي

نشر من طرف الشاهد في الخميس 29 جويلية 2021 - 21:35
اخر تاريخ تحديث الأربعاء 10 أوت 2022 - 00:35

قال وزير الخارجية الأمريكية أنتوني  بلينكن في حوار لقناة "الجزيرة" اليوم الخميس 29 جويلية 2021، إنّه أجرى محادثة طويلة مع قيس سعيد وحثّه على عودة تونس إلى المسار الديمقراطي في أسرع وقت ممكن.

وأضاف بلينكن أنّ لدى الولايات المتحدة مخاوف من أي جهود لقمع أصوات الشعب التونسي، بما في ذلك وسائل الإعلام، وهو ما تشير إليه بعض التقارير في الأيام الأخيرة.

وتابع الوزير الأمريكي الذي يؤدي زيارة إلى الكويت: "أملنا وتوقعنا القوي هو أن تعود تونس إلى ذلك المسار الديمقراطي ، وتتصرف بما يتفق مع الدستور ، وتزيل تجميد البرلمان، وتكون لديها حكومة".

واعتبر الوزير بلينكن أنّ تونس "كانت استعراضًا رائعًا للديمقراطية، ومثالًا قويًا ليس فقط للمنطقة ولكن للعالم". واستدرك قائلا: "لدينا مخاوف بشأن الخروج عن تلك الخريطة الديمقراطية، واتخاذ إجراءات تتعارض مع الدستور، بما في ذلك تجميد البرلمان. ونحن ندرك بشدة أن التونسيين يعانون بشكل رهيب من COVID-19 واقتصاد صعب للغاية. إنهم بحاجة إلى حكومة، بالطبع، تستجيب لاحتياجاتهم، لكن يجب أن يحدث ذلك بطريقة تتفق مع الدستور وتحترمه".

وأفاد وزير الخارجية الأمريكية بأنّ قيس سعيّد قدّم له شرحا مطولا لكل الإجراءات التي اتخذها ونواياه للمضي قدمًا. وكانت النوايا التي أعرب عنها هي إعادة تونس إلى المسار الديمقراطي والتصرف بطريقة تتماشى مع الدستور.

وأضاف المتحدث: "لكن بالطبع علينا أن ننظر إلى الإجراءات التي يتخذها الرئيس، والتي تتخذها تونس".

وحول قرار إغلاق مكتب الجزيرة مباشرة بعد إعلان الإجراءات الاستثنائية، شدّد الوزير بلينكن على أنّ الولايات المتحدة تدافع بحزم عن حرية الصحافة وقدرة الصحفيين على أداء عملهم، وهي تتطلع إلى أن تدعم الحكومة التونسية حقوق الصحفيين وتحترمهم.

في نفس السياق