بعد ألمانيا..فرنسا وإيطاليا تعلّقان استخدام لقاح أسترازينيكا

نشر من طرف نور الدريدي في الثلاثاء 16 مارس 2021 - 12:03
اخر تاريخ تحديث الإثنين 16 ماي 2022 - 15:49

 

أعلنت فرنسا وإيطاليا، تعليق استخدام لقاح أسترازينيكا المضاد لكورونا مؤقتا، بعد مخاوف من التسبب بـ"تجلطات دموية".

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، حسبما نقلت عنه وكالة سبوتنيك، إن بلاده ستعلق استخدام لقاح أسترازينيكا.

فيما أعلنت السلطات الإيطالية، تعليق استخدام اللقاح بشكل مؤقت أيضًا؛ لتنضم إلى ألمانيا وعدة دول أعلنت تعليق استخدام اللقاح.

وكانت السلطات الألمانية، أعلنت امس الاثنين، تعليق استخدام لقاح شركة "أسترازينيكا" المضاد لكورونا إجراءً احترازيًا، وذلك بعد مخاوف من تسبب اللقاح بتجلطات دموية.

وذكر بيان للخارجية الألمانية على موقع "تويتر"، أنه "بناء على توصية من وزارة الصحة، فإنه تم تعليق استخدام لقاح أسترازينيكا".

وكانت أعلنت عدة دول أوروبية، بينها أيرلندا، والنمسا والنرويج، تعليق استخدام لقاح أسترازينيكا المضاد لكورونا، بسبب مخاوف من تسببه بـ"تجلطات دموية".

من جهتها، أصرّت الشركة المصنّعة ووكالة الأدوية الأوروبية على أنّ لقاح أسترازينيكا آمن. وأفاد ناطق باسم أسترازينيكا بأنّ "تحليلاً بشأن بيانات السلامة لدينا، المرتبطة بحالات مسجّلة من أكثر من 17 مليون جرعة لقاح تمّ إعطاؤها، لم يكشف عن أيّ أدلّة بشأن ازدياد خطر" التعرّض لجلطات في الدم. وأضاف "في الواقع، تبلغ الأعداد المسّجلة لأحداث كهذه بالنسبة للقاح أسترازينيكا المضاد لكوفيد-19 أقل من العدد الذي كان ليسجّل بشكل طبيعي في أوساط السكان غير المحصّنين".

ويُعدّ لقاح أسترازينيكا بين الأقلّ ثما ويمثّل الجزء الأكبر من اللقاحات التي تمّ إيصالها لأفقر دول العالم بموجب مبادرة كوفاكس المدعومة من منظّمة الصحّة العالميّة، والتي تهدف إلى ضمان التوزيع المتساوي للّقاحات على مستوى العالم.

في نفس السياق