سامية عبو تدخل في إضراب جوع

نشر من طرف هاجر عبيدي في الإثنين 11 جانفي 2021 - 09:22
اخر تاريخ تحديث السبت 13 أوت 2022 - 16:26

أعلنت النائب عن حزب التيار الديمقراطي سامية عبو عن دخولها في إضراب جوع مفتوح "إلى حين تحمل رئيس المجلس مسؤوليته وإصدار بيان يندد بالعنف ومرتكبيه".

واضافت عبو في بيان نشرته على صفحتها الرسمية بموقع "فايسبوك" ان سبب دخولها في اضراب جوع هي الأحداث التي جدت في مجلس نواب الشعب يوم 7 ديسمبر2020 والتي "مثلت صدمة للتونسيات والتونسيين داخل المجلس وخارجه، ووصمة عار في تاريخه، تمثلت في تعمد مجموعة من كتلة ائتلاف الكرامة ممارسة العنف الجسدي على نواب شعب سالت فيه الدماء...عنف جسدي كان تتويجا لمنهج تدرجوا فيه من الاعتداء المعنوي على الدولة المدنية إلى تقسيم التونسيين على أساس عقائدي، إلى تهديد المخالفين لهم "بكسر الأنوف"، إلى منع مؤسسات المجلس من الانعقاد، وصولا إلى التعنيف الجسدي المشار إليه..." وفق نص البيان.

ولفتت عبو إلى خطورة الاحداث المذكورة وتداعياتها على العمل داخل المجلس وفي سائر مؤسسات الدولة وعلى صورة تونس الثورة وتكريسها لثقافة إدارة الاختلاف بالحوار في كنف احترام حقوق الإنسان وحرمة الجسد مشيرة الى ان الكتلة الديمقراطية بمساندة من كتل مختلفة ونواب مستقلين طالبت رئيس مجلس نواب الشعب بإصدار بيان يدين العنف ومرتكبيه، وبعد المماطلة والتسويف والرفض، دخلت الكتلة الديمقراطية وبعض النواب المستقلين في اعتصام مفتوح سانده نواب من كتل مختلفة داخل المجلس ولفيف من المجتمع المدني ومنظمات وطنية من خارج المجلس.. وبعد تجاوز مدة شهر وثلاثة أيام من الاعتصام في بهو مجلس نواب الشعب لم يتخذ رئيس المجلس أي إجراء أو تدابير ضد مرتكبي العنف.

تجدر الاشارة الى ان نواب الكتلة الديمقراطية كانوا قد قرروا يوم الثلاثاء 08 ديسمبر 2020 الانسحاب من الجلسة العامة بالبرلمان كما اعلن رئيس الكتلة محمد عمار عن دخول الكتلة في اعتصام داخل مقر مجلس نواب الشعب .

في نفس السياق