أفغانستان: طالبان تحتفل بالاستقلال التام بعد مغادرة آخر قوات أمريكية

نشر من طرف الشاهد في الثلاثاء 31 أوت 2021 - 14:40
اخر تاريخ تحديث الأحد 16 جانفي 2022 - 19:46

دوت الطلقات النارية ابتهاجا في أنحاء العاصمة الأفغانية كابول مع سيطرة مقاتلي طالبان على المطار قبل فجر اليوم الثلاثاء، في أعقاب انسحاب القوات الأمريكية الباقية منهية بذلك حربا دامت 20 عاما خلفت الحركة المتشددة أقوى مما كانت عليه في 2001.

وأظهر مقطع مصور وزعته طالبان مقاتليها وهم يدخلون المطار بعد مغادرة آخر قوات أمريكية البلاد قبل منتصف الليل بدقيقة، في نهاية خروج متعجل ومهين لواشنطن وحلفائها من حلف شمال الأطلسي.

وقال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم حركة طالبان في مؤتمر صحفي في مطار كابول بعد رحيل القوات "إنه يوم تاريخي ولحظة تاريخية.. نحن فخورون بهذه اللحظات وبأننا حررنا بلدنا من قوة عظمى".

ونشرت وزارة الدفاع الأمريكية صورة التقطت بكاميرا مخصصة للرؤية الليلية تظهر آخر جندي أمريكي وهو يستقل آخر رحلة إجلاء من كابول، وهو الميجر جنرال كريس دوناهو قائد الفرقة 82 المنقولة جوا.

وأودت أطول حرب تشارك فيها الولايات المتحدة بحياة نحو 2500 جندي أمريكي وما يقدر بنحو 240 ألف أفغاني وبلغت تكلفتها حوالي تريليوني دولار.

وعلى الرغم من أنها نجحت في إسقاط حكم طالبان ومنع تحول أفغانستان إلى مقر يستخدمه تنظيم القاعدة لشن هجمات على الولايات المتحدة، فإن الحرب انتهت بسيطرة الحركة على مساحة من البلاد أكبر مما سيطرت عليه خلال فترة حكمها السابق الذي دام من عام 1996 إلى عام 2001.

وقال الجنرال فرانك ماكنزي قائد القيادة المركزية الأمريكية في إفادة لوزارة الدفاع إن روس ويلسون، أكبر دبلوماسي أمريكي في أفغانستان، كان على متن آخر طائرة مغادرة.

وقبل المغادرة، دمرت القوات الأمريكية أكثر من 70 طائرة وعشرات المدرعات وعطلت الدفاعات الجوية التي أحبطت هجوما صاروخيا حاول تنظيم الدولة الإسلامية تنفيذه عشية مغادرة القوات.

ودافع الرئيس الأمريكي جو بايدن في بيان عن قراره الالتزام بالمهلة التي انقضت اليوم الثلاثاء لسحب القوات الأمريكية، وقال "انتهى الآن وجودنا العسكري الذي استمر 20 عاما في أفغانستان"، وشكر الجيش الأمريكي على تنفيذ عملية الإجلاء الخطيرة. ويعتزم الرئيس توجيه كلمة للشعب الأمريكي بعد ظهر اليوم الثلاثاء.

الصورة: مغادرة آخر جندي أمريكي.

(رويترز)

في نفس السياق