إيران: هجمات إلكترونية إسرائيلية يرجّح تسبّبها في خلل كهربائي بموقع نووي

نشر من طرف الشاهد في الأحد 11 أفريل 2021 - 14:34
اخر تاريخ تحديث الإثنين 10 ماي 2021 - 20:18

قال المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية، بهروز كمالوندي، اليوم الأحد، لوكالة أنباء فارس، إن شبكة توزيع الكهرباء في موقع نطنز تعرضت لحادث.

وأضاف كمالوندي أن مجمع الشهيد أحمدي روشن لتخصيب اليورانيوم في نطنز تعرض لحادث فجر اليوم الأحد. وأكد على عدم وقوع إصابات بشرية أو تلوث اشعاعي نتيجة للحادث.

وتابع: "التحقيقات جارية لمعرفة الأسباب المؤدية إلى الحادث، وسيتم الإعلان عنها في وقت لاحق".

ورجّح المتحدث باسم لجنة الطاقة في البرلمان الإيراني، مالك شريعتي، أن يكون الخلل ناجما عن "عمل تخريبي واختراق".

وقال شريعتي في تغريدة عبر تويتر، "يشتبه جدا أن يكون هذا الحادث الذي تزامن مع اليوم الوطني للتكنولوجيا النووية ومع مساعي إيران لإرغام الغربيين على إلغاء العقوبات، عملا تخريبيا واختراقا".

وفي المقابل ذكرت قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية أنه "يمكن تقدير أن الخلل في المنشأة النووية في نطنز نتج عن نشاط إلكتروني إسرائيلي".

وقالت إن "إسرائيل تمكنت في الماضي وفق تقارير أجنبية من إلحاق الضرر بأجهزة الطرد المركزي في نطنز باستخدام الهجمات السيبرانية"، في إشارة إلى حريق اندلع بالموقع في مطلع جويلية 2020، حمّلت إيران لاحقا إسرائيل مسؤوليته.

وفي سياق متصل، قال رئيس الأركان الإسرائيلي أفيف كوخافي، تعليقا على إعلان إيران وقوع خلل في شبكة توزيع الكهرباء بالموقع النووي، إن "عمليات الجيش الإسرائيلي في الشرق الأوسط ليست مخفية عن أعين الأعداء. إنهم يراقبوننا ويرون القدرات ويفكرون بعناية في خطواتهم"، بحسب القناة (13) الخاصة.

الأناضول

في نفس السياق