اعتبر أن"بناء المساجد إهدارٌ للمال العام"..مرزوق يرد على أمين محفوظ : تطويعك وتلاعبك بالدستور تجاوز كل المعقول

نشر من طرف نور الدريدي في الثلاثاء 25 ماي 2021 - 11:52
اخر تاريخ تحديث الأربعاء 30 نوفمبر 2022 - 18:05

انتقد وزير الطاقة والمناجم السابق منجي مرزوق موقف استاذ القانون الدستوري امين محفوظ من بناء المساجد، حيث اكد الاخير في تدوينة نشرها امس على صفحته بالفايسبوك ان طكل بناء لمسجد جديد هو اعتداء صارخ على جملة هذه المباديء الدستورية واهدار للمال العمومي".

وكتب مرزوق في تدوينة له على صفحته بموقع فايسبوك "بهذا العبث الفكري السقيم يستطيع ان يطوع الدستور لكل المتناقضات ولكل هواه … تطويع وتلاعب بالدستور تجاوز كل المعقول…".

واضاف متسائلا : "ما هي الغايات الانسانية النبيلة ان لم تكن حياة افضل يجد فيها الانسان سعادته وسكينته وتوازنه وما هو الوضوء والميضأة ان لم تكن نظافة الجسد للفقير قبل الغني ".

وتابع "وكما تفضل سي فوزي في تفاعله: اذا استثنينا الجوامع المصنفة بالتراث (مثل جامع الزيتونة وجامع عقبة ابن نافع …)، غالبا البناء والتجهيزات والتأثيث والصيانة وحتى فاتورات الماء والكهرباء تتكفل بها الجمعيات القائمة على التشييد أو الصيانة".

وكان استاذ القانون الدستوري قد انتقد امس الاثنين ما اسماه باستنزاف الطاقة خاصة بعد تجهيز آلاف المساجد بالمكيفات، قائلا"ألم يكن من الأجدر استعمال هذه الطاقة الكهربائية لغايات إنسانية أو استثمارية ؟ ألم يكن من الأجدر إستعمال ميزانية الدولة المرصودة لوزارة الشؤون الدينية لرفع الجهل، والتنمية والاستثمار ؟ "

وذهب محفوظ الى حد التساؤل ان كانت الدولة قد حرصت طبق أحكام الفصل 10 من الدستور على حسن التصرف في المال العمومي ؟ او ان كان للمطالب بالضريبة على الدخل اتفاق أمواله على ممارسة الشعائر الدينية من قبل الغير ؟ معتبرا ان ذلك يخل بمبدا المساواة.

وانتهى محفوظ الى اعتبار ان كل بناء لمسجد جديد هو إعتداء صارخ على جملة هذه المبادئ الدستورية وإهدار للمال العمومي.

في نفس السياق