السودان: رفع حالة الطوارئ المفروضة منذ الانقلاب العسكري

نشر من طرف الشاهد في الأحد 29 ماي 2022 - 20:19
اخر تاريخ تحديث الجمعة 2 ديسمبر 2022 - 16:35

قرّر رئيس مجلس السيادة الحاكم في السودان عبد الفتاح البرهان رفع حال الطوارئ التي كانت فرضت في البلاد منذ تنفيذه انقلابا عسكريا في أكتوبر الماضي.

وقال بيان صادر عن المجلس، اليوم الأحد، "أصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان اليوم مرسوماً برفع حالة الطوارئ في كافة أنحاء البلاد". وأرجع البيان سبب ذلك إلى "تهيئة المناخ وتنقية الأجواء، لحوار مثمر وهادف، يحقق الاستقرار للفترة الانتقالية".

ومنذ الانقلاب العسكري الذي قاده عبد الفتاح البرهان قائد الجيش يتظاهر آلالف السودانيين في العاصمة ومدن اخرى للمطالبة بعودة الحكم المدني ومحاسبة قتلة المتظاهرين. وقتل 98 من المحتجين وجرح العشرات.

وذكر بيان للجنة الاطباء السودانية المركزية أن متظاهرين قتلا السبت في منطقة الكلاكله جنوب العاصمة.

وقال فولكر بيرتس الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة بالسودان في تغريدة على حسابه الرسمي على تويتر الاحد "حان الوقت لوقف العنف، حان الوقت لانهاء حالة الطوارئ".

وفي وقت سابق الأحد أوصى مجلس الأمن والدفاع السوداني (الذي يضم قيادات عليا من الجيش) عقب اجتماع الأحد برئاسة البرهان بـ"رفع حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد".

وقال وزير الدفاع الفريق يس ابراهيم يس الناطق الرسمي باسم هذا المجلس أن التوصيات التي تم رفعها إلى رئيس مجلس السيادة، وهو نفسه البرهان، تشمل كذلك "إطلاق سراح جميع المعتقلين بموجب قانون الطوارئ بما لا يتعارض مع القوانين التي تتعلق بقضايا أمن الدولة أو القانون الجنائي والسماح لقناة الجزيرة مباشر بمزاولة البث".

(أ ف ب)

في نفس السياق