المحكمة الإدارية تقضي بإلغاء قرار إيقاف القاضي البشير العكرمي عن العمل

نشر من طرف الشاهد في الخميس 20 جانفي 2022 - 15:44
اخر تاريخ تحديث الإثنين 23 ماي 2022 - 19:12

أصدرت الدائرة القضائية الاستئنافية بالمحكمة الإدارية، المتعهدة بالنظر في اختصاص النزاعات المتعلقة بالمجلس الأعلى للقضاء، بتاريخ 20 جانفي 2022، حكما ابتدائيا في القضية المتعلقة بإيقاف القاضي البشير العكرمي عن العمل، يقضي بإلغاء القرار المطعون فيه وبحمل المصاريف القانونية على المجلس الأعلى للقضاء.

وجاء في بلاغ صادر اليوم الخميس عن وحدة الاتصال والإعلام بالمحكمة الإدارية، أن المحكمة استندت إلى "عدم شرعية سند تعهّد المجلس بالملف التأديبي للقاضي المعني ومخالفته أحكام الفصل 56 من القانون عدد 29 لسنة 1967 الذي لم ينصّ على إجراء التعهّد التلقائي لمجلس التأديب" وكذلك إلى "عدم شرعية تركيبة مجلس التأديب، على معنى الفصل 65 من القانون عدد 34 لسنة 2016، لتضمنها عضوا مجرّح فيه لمخالفة سرّية المفاوضة والتصويت وإبداء موقف، مُسبقا، من الملف".

كما استندت المحكمة في قراراها إلى "انعدام السند الواقعي والقانوني للقرار المنتقد"، لأن المجلس لم يسند التكييف القانوني اللازم للأفعال المنسوبة للقاضي بالاستناد إلى تقرير التفقد وإعطائه الوصف التأديبي المناسب ولا الوصف الجزائي المناسب.

وهذا الحُكم قابل للاستئناف أمام الجلسة العامة القضائية بالمحكمة الادارية.

وكان مجلس القضاء العدلي، أصدر بتاريخ 13 جويلية 2021 قرارا تأديبيا بإيقاف القاضي البشير العكرمي، مدير الشؤون الجزائية بوزارة العدل ووكيل الجمهورية السابق، عن العمل وذلك "في انتظار البت في ما ينسب إليه"، وفق نص البلاغ الصادر عن المجلس.

في نفس السياق