المنظمة العالمية للصحة: 600 ألف جرعة لقاح لتونس ودعم من أجل صنع اللقاح محليا

نشر من طرف الشاهد في الأربعاء 9 جوان 2021 - 13:07
اخر تاريخ تحديث الثلاثاء 5 جويلية 2022 - 22:48

عبّر المدير العام للمنظمة العالمية للصحة تيدروس أدهانوم غيبريسوس عن استعداد المنظمة للترفيع في كمية الجرعات التي تطلبها تونس من التلاقيح ودعمها بجرعات أخرى من دول لديها فوائض من تلاقيح كوفيد-19.

وشدّد رئيس المنظمة على سعيها إلى عقد اتفاق مع الحكومة التونسية لدعم مختصيها على صنع لقاح كوفيد-19  محليا بتونس ضمن اتفاق تعاون على المدى البعيد، مشددا على أنه على المستوى القريب سيعمل على الاستجابة لطلب الحكومة بتسريع منحها جرعات من اللقاح قبل شهري نوفمبر وديسمبر القادمين وذلك بارسال نحو 100 الف جرعة لقاح الى تونس خلال شهري جوان وجويلية القادم ونحو 250 الف جرعة في سبتمبر القادم ومنح تونس نحو 250 ألف جرعة أواخر عام  2021.

جاء ذلك في تصريحات صحفية عقب لقاء المسؤول الأممي برئيس الحكومة هشام مشيشي صباح اليوم الأربعاء بمقر المنظمة بجنيف، بحضور الهاشمي الوزير رئيس لجنة التلاقيح ونصاف بن علية الناطقة الرسمية لوزارة الصحة.

وقال رئيس الحكومة هشام مشيشي إنه أكد لرئيس المنظمة أن تونس لم تعد قادرة على انتظار شهري أكتوبر ونوفمبر القادمين للحصول على المزيد من الجرعات، مضيفا أن الحل هو في رفع نسق التلاقيح وتسريع جلبها.

وأبرز أن رئيس المنظمة قدم له عرضا لإدراج تونس ضمن الدول ذات الأولوية في ترفيع نسق مدّهم بالتلاقيح من أوروبا وغيرها وذلك بحصولها على جرعات من دول لديها فائض في تلاقيح كوفيد-19.

وأكد أنه سيسعى الى جلب التلاقيح خلال الشهر الحالي وشهر جويلية كأقصى حدّ مع الحصول على بعض فوائض التلاقيح من دول أخرى.

في نفس السياق