الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية تحذّر من برمجية خطيرة تصيب أنظمة “ويندوز”

نشر من طرف الشاهد في الجمعة 8 أفريل 2022 - 20:45
اخر تاريخ تحديث الأربعاء 6 جويلية 2022 - 08:21

دعت الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية، في بلاغ لها، مستعملي الشبكات المعلوماتية والأنترنت إلى اليقظة وإلى الرفع من درجة الحذر، وذلك على إثر ظهور وانتشار برمجية خبيثة جديدة على شبكة الأنترنات تحمل إسم FFDroider.

وقالت الوكالة إن هذه البرمجية الخبيثة تصيب أنظمة ويندوز Windows وتقوم بسرقة معطيات الهوية وملفات الارتباط بالأنترنت المخزنة في متصفحات الواب les cookies وذلك بهدف الاستيلاء على حسابات المشتركين في مواقع التواصل الاجتماعي على غرار الفايسبوك والأنستغرام والتويتر وغيرها.

وأكدت أن العوامل الرئيسية للإصابة بالبرمجية الخبيثة FFDroider تكمن في تحميل برمجيات غير أصلية من مصادر غير موثوق فيها وتحميل البرمجيات المجانية وتحميل الألعاب من مواقع واب مشبوهة وتحتوي على برمجيات خبيثة.

وتعمد البرمجية الخبيثة FFDroider بحسب بلاغ الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية إلى انتحال صفة تطبيقة المراسلة الفورية تلغرام، وذلك حتى لا يتم التفطن لها وللتمكن من تسريب البيانات التي قامت بسرقتها.

وأكدت الوكالة على ضرورة الحرص على القيام بالتحيين الدوري والمنتظم لأنظمة الاستغلال ولمتصفحات الواب ولحلول السلامة وعلى أهمية التأكد في كل مرة من مصداقية وسلامة الرسالة الإلكترونية ومن مرسلها، وذلك سواء تم تلقيها عبر البريد الإلكتروني أو عبر تطبيقات التراسل الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك أو الواتساب أو الأنستغرام أو غيرها. وفي حال، وجود أي شك أو ريبة من الضروري عدم الإجابة عن الرسالة وعدم الدخول إلى الروابط أو الصور المصاحبة لها وحذفها على الفور.

ودعت إلى ضرورة تجنب تركيز وتحميل برمجيات وتطبيقات وإضافات من مصادر غير موثوق فيها وإلى الارتباط بشبكة الأنترنت من حساب محدود الامتيازات وإلى التأكد من سلامة ومصداقية مواقع الواب قبل الولوج لها.

في نفس السياق