الولايات المتحدة: قائمة بالأعمال جديدة في السودان مرشحة بقوة لدور في "المنعطف الحرج" بالبلاد

نشر من طرف الشاهد في الإثنين 17 جانفي 2022 - 15:45
اخر تاريخ تحديث الأربعاء 25 ماي 2022 - 22:57

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، على موقعها اليوم الإثنين، تعيين السفيرة لوسي تاملين قائمة بالأعمال في سفارتها لدى الخرطوم، خلفا لبراين شوكان.

وجاء في البلاغ الصحفي لوزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن: "السفيرة لوسي تاملين، ستعمل بصفة القائم بالأعمال مؤقتا في سفارتنا في الخرطوم، بعد ترشيح بريان شوكان سفيرا للولايات المتحدة في جمهورية بنين. ستضيف السفيرة تاملين خبرة كبيرة إلى هذا المنصب، حيث عملت سابقا مديرا لمكتب المبعوث الخاص للسودان وجنوب السودان وسفيرا للولايات المتحدة في جمهورية بنين ثم في جمهورية إفريقيا الوسطى".

واضاف البلاغ: "سأرسل السفيرة تاملين إلى الخرطوم خلال هذا المنعطف الحرج في التحول الديمقراطي في السودان بثقة واشنطن الكاملة وراءها. ستعمل السفيرة تاملين في هذا الدور في انتظار ترشيح وتأكيد سفير الولايات المتحدة في السودان".

وشغلت تاملين منذ عام 1982مهاما دبلوماسية في النمسا وكولومبيا وموزمبيق والبرازيل وروما وتشاد والعراق وباريس والبرتغال.

وقبل ترشيحها سفيرة في بنين، شغلت تاملين مديرة مكتب المبعوث الأمريكي الخاص إلى السودان وجنوب السودان حتى سنة 2015، ثم تولت سفارة الولايات المتحدة في جمهورية إفريقيا الوسطى في جانفي 2019.

ويأتي تعيين القائمة بالأعمال الأمريكية في السودان، في ظل أزمة سياسية حادة في البلاد وتصاعد التظاهرات الشعبية ضد الحكم العسكري، وسقوط عشرات القتلى والجرحى بين المتظاهرين، برصاص الشرطة.

في نفس السياق