تخريب شبكة توزيع المياه: جرائم ليلية متزامنة في 6 ولايات خلال شهر جوان

أعلنت الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه أنّ شبكات التزويد بالماء الصالح للشرب تعرضت خلال شهر جوان المنقضي إلى اعتداءات في أوقات متقاربة في 6 ولايات ما أدّى إلى قطع الماء عن مدن أو اضطراب توزيعه.

وقالت الشركة في بلاغات أصدرتها خلال الشهر المنقضي أنّها ستتبع الجناة.

ولم تكشف الشركة إلى حدّ الآن عن مآل الأبحاث، غير أنّها أشارت في بلاغاتها إلى أنّ بعض الاعتداءات كانت بدافع سرقة الأسلاك النحاسية والمعدات الكهربائية أو استخدام ماء الشرب في الريّ.

وشهدت مدينة قفصة جريمتين ضد مرافق التزويد بالماء، وذلك في الليلة الفاصلة بين يومي 21 و22 جوان 2021، حيث تعرضت الآبار العميقة الدوالي 2 وبيّاش والقصبة إلى تخريب المعدات الكهربائية وسرقتها، وهو ما تسبب في توقف هذه الآبار عن التشغيل نتج عنه نقص في الموارد المائية بما يزيد عن 4600 متر مكعب في اليوم، وانقطاع توزيع الماء بمدينة قفصة.

وجدّ اعتداء ثان بمدينة قفصة، خلال الليلة الفاصلة بين يومي 30 جوان و1 جويلية، استهدف تخريب التجهيزات الكهربائية للبئر العميقة "رأس الكاف 2"، بغرض سرقة الأسلاك النحاسية، حسب بلاغ لشركة استغلال وتوزيع المياه. وقد تسبب هذا الاعتداء في توقف هذه البئر عن التشغيل ما نتج عنه نقص في الموارد المائية واضطراب توزيع الماء في أحياء الدوالي والعسالة والفران وزروق.

تخريب
آثار تخريب التجهيزات الكهربائية في منشأة مائية بقفصة (المصدر: الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه)

وفي القيروان تعرضت البئر العميقة "قرين 10" خلال الليلة الفاصلة بين 29 و30 جوان إلى تخريب المحول الكهربائي، وهو ما تسبب في توقف البئر عن التشغيل واضطراب توزيع الماء الصالح للشرب بمدينة القيروان وأحوازها. وقالت شركة استغلال وتوزيع المياه إنّ السبب الظاهر لعملية التخريب هو سرقة أسلاك نحاسية.

وفي نابل تعرضت الآبار العميقة بوحبيب وتازغران بمعتمدية الهوارية إلى تخريب المعدات الكهربائية، خلال الليلة الفاصلة بين يومي 22 و23 جوان، وهو ما تسبب في توقف هذه الآبار عن التشغيل وانقطاع تزويد 3500 مشترك بالماء الصالح للشرب.

وفي قابس تعمد عدد من الفلاحين الاعتداء على قناة جلب مياه شط الفجيج قطر 1000 مم باتجاه مدينة قابس لغرض الريّ، خلال الليلة الفاصلة بين يومي 12 و13 جوان. وتم تخريب المنشأة المائية الموجودة على مستوى مدينة الحامة، وهو ما تسبب في انقطاعات في توزيع الماء بمدينة قابس الكبرى والمناطق المجاورة.

وفي ولاية باجة انقطع الماء الصالح للشرب عن مدينة تستور ومنطقتي الصخيرة وزلدو، إثر تخريب وسرقة معدّات بمحطة الضخّ سيدي أحمد، فجر يوم 10 جوان.

وكان "مجهولون" اعتدوا، مساء الأحد 30 ماي 2021، على محطة الضخ بالطرايفية من معتمدية قبلاط، ما انجرّ عنه انقطاع واضطراب توزيع الماء الصالح للشرب مدينتي بوعرادة والعروسة وأحوازهما في ولاية سليانة.  

في نفس السياق