تشاد تصدر عفوا عاما عن أعضاء جماعات مسلحة قبل حوار وطني

نشر من طرف الشاهد في الإثنين 29 نوفمبر 2021 - 21:39
اخر تاريخ تحديث الأحد 27 نوفمبر 2022 - 13:36

قال المتحدث باسم الحكومة التشادية اليوم الاثنين إن المجلس العسكري الحاكم أصدر عفوا عاما عن أعضاء جماعات مسلحة، وذلك ضمن خطوات نحو إجراء حوار وطني مقترح.

والجماعة الرئيسية المتمردة المعنية بالعفو العام هي جبهة التغيير والوفاق في تشاد (فاكت) التي أعلنت مسؤوليتها عن مقتل الرئيس إدريس ديبي على جبهة القتال في أبريل نيسان، والذي استولى ابنه على السلطة بعد وفاته.

وقال وزير الإعلام عبد الرحمن غلام الله "بسبب الظروف الاستثنائية التي مرت بها بلادنا منذ الغياب المأساوي لمارشال تشاد، عبر رئيس المجلس العسكري الانتقالي عن رغبته في بناء تشاد تتمتع بالسلام والاستقرار والأمن بمشاركة جميع التشاديين".

وأضاف "على هذا الأساس صدرت الدعوة من رئيس الدولة إلى الأشقاء والشقيقات في الجماعات السياسية العسكرية للعودة للانضمام إلى هذا العمل النبيل لبناء تشاد جديدة".

وقالت فاكت في السابق إنها مستعدة للمشاركة في حوار وطني إذا أطلقت الحكومة مبادرات سلام، وفي البداية، رفض المجلس العسكري التفاوض مع المتمردين إلا إذا غيروا نهجهم.

ولم يتحدد إلى الآن موعد للحوار الوطني المقترح. كان الرئيس الانتقالي محمد إدريس ديبي قد أعلن عنه في وقت سابق من العام الجاري باعتباره تمهيدا لإجراء الانتخابات.

 

رويترز

في نفس السياق