تواصل أعمال شغب بهولندا لليوم الرابع على التوالي

نشر من طرف الشاهد في الأربعاء 27 جانفي 2021 - 16:03
اخر تاريخ تحديث الإثنين 12 أفريل 2021 - 01:40

تواصلت أعمال الشغب في المدن الهولندية، مساء أمس الثلاثاء، لليوم الرابع على التوالي، وذلك احتجاجا على فرض حظر تجوال ليلي لمواجهة جائحة فيروس كورونا.

وأوقفت الشرطة أكثر من 130 شخصا، معظمهم من الشباب، في الليلة الرابعة من الأحداث.

وسجلت هولندا حتى عصر أمس الثلاثاء، أكثر من 952 ألف إصابة بكورونا، وما يزيد عن 13 ألف و579 وفاة.

وبحسب وسائل إعلام محلية، قلّت الاحتجاجات التي كان من المتوقع تنظيمها في العديد من مدن البلاد، بسبب الإجراءات الصارمة التي اتخذتها الشرطة، لكن مع ذلك استمرت احتجاجات مجموعات صغيرة في مدن مثل أمستردام وروتردام وماستريخت.

وفي تغريدة على حسابه بموقع "تويتر"، قال رئيس الوزراء الهولندي، مارك روته، إن الشرطة ستقمع العنف وعمليات النهب.

وقالت شرطة أمستردام في بيان لها على "تويتر"، إن المتظاهرين استخدموا العديد من الألعاب النارية بعدد من المناطق بالعاصمة، غير أن عناصر الشرطة سيطرت على الموقف.

وذكر البيان أنه تم إيقاف 184 شخصًا ليل الإثنين، مطالبًا العائلات بعدم السماح لأطفالها بمغادرة المنزل.

وبحسب البيان، تم أيضا إيقاف أكثر من 150 شخصًا في ساحة متحف أمستردام، الأحد الماضي، وتم نشر صور أولئك الذين لم يتم القبض عليهم حتى الآن، وطُلب من المواطنين إبلاغ الشرطة عنهم.

وفي تعليق منه على الأحداث، طلب رئيس بلدية روتردام أحمد أبو طالب من الأهالي حماية أطفالهم، موجهًا سؤالا للمتظاهرين "هل أنتم سعداء بما سرقتم؟".

والإثنين تم إيقاف 50 من المتظاهرين بالمدينة، ممن أتلفوا سيارات ومحلات تجارية، ورشقوا الشرطة بالحجارة والألعاب النارية خلال الاحتجاجات.

وباشرت هولندا السبت الماضي أول حظر تجول يمنع الخروج بين الساعة 21:00 والساعة 04:30. وهو الحظر الأول في  البلاد منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية.

وكالات

في نفس السياق