حسن نصر الله: المحقق الرئيسي في انفجار بيروت مسيّس

نشر من طرف الشاهد في الإثنين 11 أكتوبر 2021 - 22:09
اخر تاريخ تحديث الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 23:29

قال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، اليوم الاثنين، إن المحقق الرئيسي في انفجار مرفأ بيروت المدمر "منحاز ومسيّس".

وسأل نصر الله القاضي طارق بيطار في كلمة تلفزيونية "أنت كقاض هل استمعت الى الرئيس الحالي ميشال عون أو الرئيس السابق ميشال سليمان؟ منذ دخول الباخرة على لبنان تعاقب على رئاسة الوزراء عدد من الرؤساء، أنت فورا رحت عند حسان دياب ".

وأضاف "عندما تذهب فورا إلى وزير معين وإلى رئيس معين بيكون في استهداف وتسيس.. واضح الاستهداف. بتروح على وزراء معينين وأشخاص معينين واضح الاستنساب (التحيز)".

وأضاف "نحن من الذين أصيبوا معنويا وسياسيا لذا نريد الحقيقة والمحاسبة. ولكن عمل القاضي هو عمل سياسي ليس له صلة بالعدالة والحقيقة وأقول لعوائل الشهداء إذا كنتم متوقعين أن تصلوا مع هذا القاضي إلى الحقيقة فلن تصلوا إلى العدالة. هذا القاضي عم يشتغل سياسي وعم يوظف دماء الشهداء والجرحى في خدمة أهداف سياسية".

وبعد قرار اليوم الاثنين من محكمة الاستئناف، سيتسنى للقاضي مواصلة طلب استجواب مسؤولين كبار.

وقوبلت جهود بيطار لاستجواب مسؤولين سابقين وحاليين بالدولة، بينهم رئيس الوزراء في فترة وقوع الانفجار ووزراء سابقون ومسؤولون بارزون في قطاع الأمن للاشتباه في الإهمال بالرفض مرارا.

وأدى انفجار مرفأ بيروت يوم 4 أوت 2020 إلى مقتل أكثر من 200 شخص وإصابة الآلاف وتدمير مساحات شاسعة من العاصمة، لكن لم يُساءل أي مسؤول كبير على الرغم من مرور أكثر من عام على الحادث.

وبيطار هو القاضي الثاني الذي تجهض الفصائل القوية في لبنان تحقيقاته. فقد عزلت محكمة لبنانية سلفه فادي صوان في فيفري الماضي بعد شكوى رفعها ضده مسؤول سابق كان قد اتهمه بالإهمال.

رويترز

في نفس السياق