حنّبعل تردّ على الهايكا: إيقاف ''حب ملوك'' قرار سيادي اتخذناه بإرادتنا

نشر من طرف الشاهد في الجمعة 22 أفريل 2022 - 21:26
اخر تاريخ تحديث السبت 26 نوفمبر 2022 - 16:05

أكّدت قناة "حنّبعل" اليوم الجمعة، أنّ قرار إدارتها الإيقاف المؤقّت لمسلسل "حب ملوك" واستئناف بثّه مع قناة "النهار الجزائرية" هو تعبير عن تضامن مبدئي مع "النهار الجزائرية" التي تربطها بها شراكة فعلية والتزام قانوني وأخلاقي بالتعامل المسؤول بين الطرفين في كامل مراحل إنتاج وبثّ المسلسل، وذلك في بلاغ توضيحي ردّت فيه عن لفت النظر الذي وجّهته لها الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري يوم أمس.

وفسّرت قناة "حنّبعل" أنّ "الإيقاف المؤقت لبثّ المسلسل على قناة النهار مع استمرار بثّه على قناة حنبعل، سيسبّب للقناة الجزائرية أضرارا فادحة أهمها مخاطر القرصنة للحلقات التي ستواصل بثّها قناة حنبعل لتصبح لاحقا حلقات مستباحة في متناول الجميع مما سيؤدي وفق قولها إلى تراجع جانب كبير من شركات الإشهار المتعاقدة مع قناة النهار".

وهو ما دفع قناة حنبعل من منطلق شراكتها مع نظيرتها الجزائرية وحرصها على حماية هذه الشراكة وتعزيزها مستقبلا، أن توقف بدورها عن بثّ المسلسل لتستأنفه لاحقا بالتزامن مع  ''النّهار'' وهو قرار سيادي اتخذته قناة حنبعل بكامل إرادتها وإيمانا منها بأنّ العلاقة بين الشركاء يحكمها الالتزام الأخلاقي قبل الالتزام القانوني، وفق ما ورد في البيان.

وقالت قناة حنّبعل: "فكيف يمكن والحال تلك، الذهاب إلى ما اعتبرته الهيئة انصياعا لقرار الهيئة التعديلية الجزائرية؟ فقناة حنبعل لم تمتثل لعقوبة كما يوحي به هذا التأويل الذي هو أقرب ما يكون إلى محاكمة للنوايا".                                       

وشدّدت "حنّبعل" أيضا على أنّها "ليست ولن تكون في وارد الامتثال لأيّ قرار من هذا النوع صادر عن جهة مختصة من خارج حدود الوطن"، قائلة إنّ "الدليل على ذلك أنّنا لم نقم بأيّ تدخل في محتوى المسلسل من تخفيف أو حذف لبعض المشاهد مثلما طالبت الهيئة المختصة الجزائرية بذلك قناة النهار".                                                                

واعتبرت قناة حنّبعل أنّ تضامنها مع قناة شريكة موقفا نبيلا ومدعاة إلى التثمين لأنّه إحدى ركائز وضمانات الشراكة الفاعلة والناجعة التي نتمسك بها ونمضي قدما في سبيل ترسيخها مع قنوات تلفزية شقيقة وصديقة"، وفق قولها.

يذكر أنّ الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري وجهت لفت نظر إلى قناة حنبعل بتاريخ 21 أفريل 2022، بخصوص قرار قناة حنبعل الإيقاف المؤقت لبثّ مسلسل ''حب ملوك '' الرمضاني والذي أُنتج ويُبثُّ بالاشتراك مع قناة ''النّهار '' الجزائريّة.

يذكر أنّ سلطة ضبط السمعي البصري الجزائرية قد قرّرت إيقاف مسلسل "حب ملوك" لمدة أسبوع مع تقديم اعتذار من طرف القناة للرأي العام، وأوضحت سلطة ضبط السمعي البصري الجزائرية أنّها استدعت مدير قناة النهار التلفزيونية على خلفية بثها لمشاهد اعتبرت أنّها "تتنافى مع قداسة الشهر الفضيل وتمسّ بالقيم الأخلاقية للمجتمع الجزائري".

من جهتها، أعلنت قناة جنّبعل أنّها تضامنا مع قناة النهار الجزائرية، قرّرت إيقاف البث مؤقتا للحلقات الجديدة من مسلسل "حبّ ملوك" بداية من 12 أفريل الجاري واستئنافها مع قناة النهار يوم الأحد 17 أفريل.

في نفس السياق