خمسة أحزاب تبدأ حملة "إسقاط الاستفتاء" بعد غد السبت أمام مقر هيئة الانتخابات

نشر من طرف الشاهد في الخميس 2 جوان 2022 - 16:57
اخر تاريخ تحديث الأحد 2 أكتوبر 2022 - 16:34

أعلنت أحزاب التكتّل، والجمهوري، والعمال، والتيار الديمقراطي، والقطب، أنّها ستنظّم وقفة احتجاجية يوم السبت 4 جوان 2022 أمام مقر هيئة الانتخابات بمنطقة البحيرة، في أول خطوة لانطلاق "الحملة الوطنية لإسقاط الاستفتاء" تحت شعار: "هيئة الرئيس = هيئة التزوير".
جاء ذلك في بيان مشترك للأحزاب الخمسة، التي عقدت اليوم ندوة صحفية بتونس العاصمة.
وشدّد البيان على أنّ ما قام به قيس سعيد يوم 25 جويلية 2021  لا يمثّل "تصحيحا" لمسار الثورة  وتجاوزا لأزمة حادّة طالت مختلف أوجه الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والقيمية، وإنما مثّل استغلالا  لهذا الوضع المتدهور للانقلاب على المسار الثوري وعلى الدستور والمكاسب الديمقراطية وتفكيك المؤسسات القائمة بهدف إرساء حكم شعبوي قائم على سلطة الفرد، معادٍ للحريات الفردية ،  والعامة والمساواة والديمقراطية، حسب تعبير البيان.
ونبّه الائتلاف الحزبي الرافض للاستفتاء من "خطورة مشروع الاستفتاء الذي يعتزم من خلاله، "الحاكم بأمره"، إضفاء شرعية زائفة على خيارات جاهزة".

وأكّدت الأحزاب الممضية على البيان رفضها "للسير وراء الخيار الشعبوي الذي يدفع نحوه قيس سعيد، وما يحمله من مخاطر الانقسام والاحتراب بين فئات الشعب الواحد وتعريض الوطن إلى شتى أنواع المخاطر".
وأعلن الموقعون على البيان انفتاحهم "على كلّ القوى والشخصيات والفعاليات السياسية والنقابية والمدنية الديمقراطية والتقدّمية التي تلتقي مع "الحملة" في أهدافها وفي استقلاليّتها من أجل إسقاط الاستفتاء وتوفير الشروط الملائمة لمواصلة العمل جماعيا من أجل بلورة بديل مستقل... يكون محور نقاش مفتوح وأرضية لمواجهة المهمات التي سيطرحها الواقع الجديد لفترة ما بعد الاستفتاء".

في نفس السياق