رئيس الوزراء البريطاني: أوكرانيا ستحصل على ما يلزم لتجنب هجوم روسي جديد

نشر من طرف الشاهد في السبت 9 أفريل 2022 - 22:18
اخر تاريخ تحديث الجمعة 7 أكتوبر 2022 - 00:42

أعلنت رئاسة الحكومة البريطانية اليوم 9 أفريل 2022، أن بريطانيا سترسل 120 مركبة مدرعة وأنظمة صواريخ جديدة مضادة للسفن لدعم أوكرانيا في حربها ضد الغزو الروسي.

وكان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون قد وصل اليوم السبت إلى العاصمة الأوكرانية كييف والتقي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وذلك حسبما أعلن كل من الجانب البريطاني والأوكراني.

وقال رئيس الوزراء البريطانى إنه جعل زيارته للعاصمة الأوكرانية كـ "إظهار لدعم ثابت للشعب الأوكراني".

ويأتي ذلك بعد يوم من إعلانه إرسال مساعدات عسكرية بريطانية إضافية بقيمة 100 مليون جنيه استرليني (130 مليون دولار أمريكي)، تشمل أسلحة مضادة للدبابات والطائرات وما يسمى بـ "طائرات مسيرة انتحارية" التي تحوم فوق ساحة المعركة قبل مهاجمة أهدافها.

وذكر جونسون في بيان، عقب لقائه مع زيلينسكي: " أوكرانيا حققت ما كان يعتقده البعض مستحيلا وصدت القوات الروسية من بوابات كييف، وحققت إنجازا رائعا في القرن الحادي والعشرين".

وأضاف: "إن أهداف بوتين يتم إحباطها، بسبب قيادة الرئيس زيلينسكي الحاسمة وبطولة الشعب الأوكراني التي لا تقهر وشجاعته".

وتابع جونسون قائلا: "أوكرانيا محصنة ومحمية للغاية، لدرجة أنها لا يمكن التنمر عليها مجددا. ولن يتم ابتزازها مجددا أبدا. ولن يتم تهديدها مجددا بنفس الطريقة أبدا".

وذكر أنه بينما منيت القوات الروسية التي هاجمت كييف بهزيمة، إلا أن انسحابها "تكتيكي" حيث استعدت لإعادة تركيز جهودها العسكرية على الشرق.

وأضاف: "أعتقد أن ما فعله بوتين في أماكن مثل بوتشا وإربين، وجرائم الحرب التي ارتكبها لطخت سمعته وسمعة حكومته للأبد".

(د ب أ)

في نفس السياق