راشد الغنوشي: نعمل على احتضان تونس مقر الوكالة الإفريقية للأدوية 

نشر من طرف الشاهد في الإثنين 7 جوان 2021 - 16:15
اخر تاريخ تحديث الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 - 08:02

استقبل راشد الغنوشي رئيس مجلس نواب الشعب، اليوم الإثنين، ميشال سيديبي المبعوث الخاص للاتحاد الإفريقي للوكالة الإفريقية للأدوية.

وأفاد بلاغ لمجلس نواب الشعب بأنّ المسؤول الإفريقي أطلع رئيس المجلس على دور الوكالة في تنظيم توفير الأدوية الأساسية والمنتجات الطبية في القارة الإفريقية، وتنسيق الجهود المشتركة لتعزيز قدرات البلدان الإفريقية والمجموعات الاقتصادية الإقليمية على ضمان منتوجات طبية جيدة وآمنة وفعّالة. وأكّد أهمية تظافر الجهود لبلوغ المعايير الدولية وتوفير الإطار التنظيمي الملائم للبحث والتطوير في المجال الصيدلاني.

وعبّر المبعوث الخاص الإفريقي عن تقديره للتقدّم الحاصل في تونس في المجال الصحّي وصناعة الأدوية والذي يمكن الاستفادة منه من قبل مختلف البلدان الافريقية، مشدّدا في هذا الاطار على ضرورة تسريع المصادقة على المعاهدة المنشئة للوكالة، بما يمكّن تونس من حظوظ أوفر لاحتضان مقرّها ويتيح الفرصة للاستفادة من الخبرات والكفاءات التونسية المتطوّرة  في  هذا المجال.

ومن جانبه، أكّد رئيس مجلس نواب الشعب الأهمية التي توليها تونس للعمل الإفريقي المشترك وانضمامها إلى مختلف المبادرات التنموية في القارة. وشدّد على تطلّع تونس لاحتضان مقر الوكالة الإفريقية للأدوية، بالنظر الى الأهمية التي يكتسيها هذا الهيكل وباعتبار التقدّم الذي أحرزته في المجال الصحي وصناعة الادوية وفق المعايير الدولية المعتمدة في هذا الجانب.

وأبرز راشد الغنوشي دور مجلس نواب الشعب في تجسيم هذا التوجّه، ولاسيما من خلال توفير الأرضية التشريعية الملائمة، مؤكّدا أن مجلس نواب الشعب سيعمل على تسريع المصادقة على مشروع القانون الاساسي المتعلق بالموافقة على المعاهدة المؤسسة لوكالة الأدوية الإفريقية، تماشيا مع ما توليه تونس من أهمية لهذه المنظمة وبما يعزّز حظوظها لاحتضان مقرّها.

في نفس السياق