سميرة الشواشي لقيس سعيد: نحن الشرعية وأنت التحيّل.. لنا أخلاقنا ولك أخلاقك

نشر من طرف الشاهد في الأحد 10 أفريل 2022 - 14:34
اخر تاريخ تحديث الإثنين 26 سبتمبر 2022 - 04:48

قالت النائب الأول لرئيس مجلس نواب الشعب سميرة الشواشي اليوم الأحد 10 أفريل 2022، خلال وقفة دعت إليها "المبادرة الديمقراطية مواطنون ضد الانقلاب" وسط تونس العاصمة، إنّ النواب لن يتخلّوا عن مسؤوليتهم وقد اجتمعوا يوم 30 مارس الماضي في إطار الدستور وفق الفصل 80 من الدستور الذي يقول إنّ البرلمان في حالة انعقاد دائمة في إطار الإجراءات الاستثنائية.

وخاطبت الشواشي قيس سعيد: "لنا أخلاقنا ولك أخلاقك. نحن قلنا إنّنا الشرعية وأننا نواب الشعب المنتخبون، ولن نتخلى عن هذه المسؤولية الجسيمة التي قبلناها إلاّ بإرادة الشعب. ولكنك أنت اخترت بطريقة أحادية أن تقطع هذه الشرعية وأن تحكم على التونسيين أن يخرجوا بعد قرابة قرن من أول طلب ببرلمان تونسي للعودة للمطالبة ببرلمان تونسي".

وأضافت "لنا روزنامتنا ولك روزنامتك. روزنامتنا أخذناها من الشعب التونسي وتعتمد على الملايين التي انتخبتنا. وروزنامتك بنيتها على بضع مئات آلاف من الشعب التونسي بطريقة متحيلة.. نحن الشرعية وأنت التحيّل".

وقد جاءت الوقفة إحياء لعيد الشهداء في ذكرى مظاهرات 9 أفريل 1938 المطالبة ببرلمان تونسي التي واجهها المستعمر الفرنسي بالرصاص والاعتقالات.

وردّد المشاركون في الوقفة شعارات مناهضة لقيس سعيد منها "الشعب يريد ما لا تريد"، و"يسقط الانقلاب"، و"حريات.. حريات دولة البوليس وفات"، و"دستور، حرية، كرامة وطنية" و"بالروح بالدم نفديك يا عَلم".

وقالت الشواشي إنّ أموال الشعب التونسي تُهدر منذ 8 أشهر دون رقابة، وعملية إفلاس الدولة تجري بطريقة ممنهجة، حسب تعبيرها.

وشدّدت النائب الأول لرئيس البرلمان على أنّ النواب لن يخافوا ولن يتراجعوا.

وتابعت: "من العار أن يحاكم نواب شعب تم انتخابهم بطريقة شرعية وشفافة بشهادة الداخل والخارج ويتهموا باتهامات تصل عقوبتها الإعدام".

في نفس السياق