سياسيّون ومسؤولون في تونس ينعون محرزية العبيدي : ستبقى في ذاكرتنا جميعا مثالاً وقدوة في النضال والتّواضع والطّيبة

نشر من طرف نور الدريدي في الجمعة 22 جانفي 2021 - 11:07
اخر تاريخ تحديث الإثنين 20 سبتمبر 2021 - 18:59

استيقظت تونس اليوم على نبأ وفاة القيادية في حركة النهضة محرزية العبيدي، الذي وافاها الاجل المحتوم، فجر اليوم، على إثر صراع مع المرض.

ونعى مجلس نواب الشعب اليوم، الجمعة، عضو مجلس نواب الشعب، والنائب الأول لرئيس المجلس الوطني التأسيسي السيدة محرزية العبيدي.

وجاء في النعي: ''بهذا المصاب الجلل، نسأل الله العلي القدير أن يتغمّد الفقيدة بواسع رحمته ويسكنها فسيح جنانه، وأن يرزق أهلها وذويها وكل العائلة البرلمانية جميل الصبر والسلوان.

بدوره، نعى رئيس البرلمان، وزعيم حركة النهضة راشد الغنوشي، العبيدي، وقال في منشور على حسابه بموقع فيسبوك: "انتقلت إلى رحمة الله تعالى الأخت المناضلة المثقفة و القيادية في حركة النهضة ونائبة رئيس المجلس الوطني التأسيسي والنائبة بمجلس نواب الشعب السيدة محرزية العبيدي".

وأضاف الغنوشي: "بهذه المناسبة الأليمة، نسأل الله عز وجل أن يغمرها برحمته الواسعة، وأن يرزقها الفردوس الأعلى وصحبة النبيين والمرسلين والصديقين والصالحين، وحسن أولئك رفيقا، و أن يرزق أهلها وأحباءها جميل الصبر والسلوان".

من جانبه، نعى الرئيس الأسبق محمد المنصف المرزوقي القيادية في حركة النهضة المرحومة محرزية العبيدي.

وجاء ذلك في تدوينة نشرها المرزوقي عبر صفحته الرسمية بالفيسبوك قائلا: “فارقتنا هذا الصباح امرأة من خيرة نساء شعبنا وأمتنا، كل تعازي الحارة لأهل محرزية العبيدي ، لأصدقائها ، لناخبيها ، لزملائها وزميلاتها في حركة النهضة ولكل التونسيين والتونسيات الذين أحبوا امرأة كانت وستبقى في ذاكرتنا جميعا مثالا وقدوة في النضال والتواضع والطيبة والانسانية “.

اما النائب عن كتلة ائتلاف الكرامة عبد اللطيف العلوي فقد كتب عن الراحلة ما يلي : اللّه أكبر!ذهبت الحنونة الطّيّبة، ذهبت الّتي جعلت ابتسامتها الدّافئة صدقة للقريب وللغريب، ذهبت الأصيلة الصّابرة، البسيطة العامرة بكلّ أسباب الحياة!ذهبت... مثل شمعة توهّجت للحظات بأقصى قوّتها وبهائها... ثمّ انطفأت!ي عام الحزن هذا، ترحل حليمه، ثمّ ترحل محرزيّه... الّتي استكثروا عليها حتّى أن تكون امرأة تونسيّه!!أوّاااه يا قلب! ما الّذي يتبقّى من الدّنيا كي تبكي عليه!.

ومحرزية العبيدي خريجة دار المعلمين العليا بسوسة والمعهد الأعلى للتراجمة والمترجمين بالسربون باريس، اختصاص ترجمة اقتصادية وقانونية، متحصلة محرزة على ماجستير في الترجمة الاقتصادية وشهادة دراسات معمقة في كل من الأدب الانقليزي والدراسات المسرحية.

ودرست السيدة محرزية العبيدي حسب تدوينة نشرتها زميلتها في الحزب يمينة الزغلامي الترجمة في المعهد الأوروبي للعلوم الانسانية سان دوني باريس وهي كاتبة ومحاضرة في الشأن التربوي في المجتمعات متعددة الثقافات وكذلك في شأن المرأة والدين والمجتمع.

كما ترأست السيدة محرزية العبيدي الشبكة العالمية " نساء مؤمنات من أجل السلام " وهي منظمة لها صفة استشارية لدى مؤسسات الأمم المتحدة المعنية بالمرأة والتنمية والسلام.

ومحرزية العبيدي هي عضو بالمجلس الأوروبي للشخصيات المدنية والدينية للسلام ونائبة للتونسيين بالخارج ( دائرة فرنسا 1 ) عن حزب حركة النهضة في المؤتمر التاسيسي كما انتخبت نائبة أولى لرئيس المجلس الوطني التأسيسي.

وترشحت مرة ثانية عن دائرة نابل 2 لانتخابات 26 أكتوبر 2014 وفازت بمقعد في مجلس نواب الشعب عن النهضة و تولت رئيسة لجنة شؤون المرأة والأسرة والطفولة والشباب والمسنين وعضوة لجنة الشباب والشؤون الثقافية والتربية والبحث العلمي.

محرزية العبيدي معيزة هي أم لثلاثة أطفال تتقن العربية، الفرنسية و الانقليزية

من مؤلفاتها محرزية العبيدي :

Abraham, réveille-toi, ils sont devenus fous avec Laurent Klein, éd. de l'Atelier, Paris, 2004 (ISBN 2708237691)

La religion peut-elle rendre heureux ? avec Michel Serfati et Louis Pernot, éd. de l'Atelier, Paris, 2004 (ISBN 2708237772)

Y a-t-il quelque chose après la mort ? avec Claude Geffré, Cyrille Javary et Alain Houziaux, éd. de l'Atelier, Paris, 2004 (ISBN 2708237675)

Les religions face aux questions de la vie avec Joseph Boyer, Patrick Colle, Joseph Herveau et Laurent Klein, éd. de l'Atelier, Paris, 2005 (ISBN 2708238094)

Les fondements de la vie : guide pédagogique avec Joseph Herveau, Laurent Klein et Joseph Boyer, éd. de l'Atelier, Paris, 2006 (ISBN 2708238620)

Les religions. Modes de vie, modes d'emploi avec Joseph Boyer, Patrick Colle, Joseph Herveau et Laurent Klein, éd. de l'Atelier, Paris, 2011 (ISBN 2708241818)

وكانت حركة النهضة قد كشفت منذ أكثر من شهر أن محرزية العبيدي تخضع الى عناية طبية مركزة بعد أن تعرضت مؤخرا إلى وعكة صحية استوجبت نقلها إلى فرنسا لتلقي العلاج.

رحم الله محرزية العبيدي ورزق الله اهلها جميل الصبر و السلوان .

في نفس السياق